خلال 5 سنوات

الاحتلال يمنع نحو 8 آلاف فلسطيني من السفر عبر معبر الكرامة

معبر الكرامة
حجم الخط

أريحا - وكالة خبر

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، نحو 8 آلاف فلسطيني بالضفة الغربية من السفر عبر معبر الكرامة على الحدود مع الأردن خلال الخمس سنوات الأخيرة، وفق تقرير لمركز الدفاع عن الحريات الحقوقي.

وذكر المركز في تقريره، الصادر اليوم الأربعاء، أنّه وثّق منع 7 آلاف و984 شخصًا من السفر خلال السنوات الخمس الماضية، بينهم 310 حالات منعتهم سلطات الاحتلال من السفر عبر معبر "الكرامة"، منذ بداية 2019.

واعتبر، أن ما تقوم به سلطات الاحتلال يشكل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي أكدتها أحكام القانون الدولي الإنساني، مطالبًا المؤسسات الدولية والأمم المتحدة بالعمل من أجل وضع حد لهذه السياسة.

ولفت، إلى مواصلة فرض الاحتلال الحصار على قطاع غزة، إلى جانب القيود مشددة على الحركة والتنقل من وإلى القطاع، منوهًا إلى فرض سلطات الاحتلال قيودًا على حركة الفلسطينيين من القطاع إلى الضفة الغربية والقدس.

وأكّد، على أن المركز يواصل جهوده في مناهضة سياسة سلطات الاحتلال، التي تقيّد حرية الحركة والتنقل، بما في ذلك منع السفر المستمر منذ عقود، وعلى نحو يطال عشرات الآلاف من المواطنين، ويلحق ضررًا فادحًا في مسارات رئيسية من حياتهم.

يذكر أن سلطات الاحتلال التي تسيطر على جميع معابر الضفة الغربية، كثيرًا ما تمنع الفلسطينيين من المغادرة عبرها، هذا وتمنعهم أيضاّ بشكل عام من السفر عبر مطار "بن غوريون" الإسرائيلي، أو الإبحار عبر الموانئ الإسرائيلية، الأمر الذي يبقي معبر "الكرامة" سبيلهم الوحيد للخروج إلى العالم.