بطريقة جديدة

صحيفة تكشف عن اتفاق جديد يسمح بدخول العمال الغزيين للأراضي المحتلة

عمال الداخل المحتل
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قالت صحيفة "الأخبار اللبناينة" اليوم السبت، إنّ "هناك اتفاقاً جديداً بين هيئة الشؤون المدنية التابعة لسلطة رام الله والجانب الإسرائيلي، للسماح بدخول عدد كبير من العمال الغزيين للعمل داخل الأراضي المحتلة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في هيئة الشؤون المدنية، قوله، "إسرائيل وافقت على السماح لـ(5000) عامل غزّي بالعمل داخل الأراضي المحتلة والضفة المحتلة، لكن بطريقة جديدة هي الحصول على تصريح تجاري، ولا يُمنح هذا التصريح، إلا بعد "فحص أمني دقيق"، إضافة إلى اشتراط إسرائيلي بأن يبقى الموضوع وتفاصيله "بعيداً عن الإعلام".

وشددت على أنّ ثمة وعد إسرائيلي بالسماح لـ 10 آلاف بالعمل قريباً، لكن الشؤون المدنية تحدّثت حصراً عن طلبات مقدّمة وموافقة إسرائيلية مبدئية حيالها، ولا يمكن التصريح بذلك نظراً إلى عدم وجود معلومات لدينا أكيدة ومضمونة بشأن الأرقام الجديدة.

يشار إلى أنّ قرابة 120 ألف عامل غزّي يعملون في فلسطين المحتلة قبل 2007، العام الذي فرضت "إسرائيل" فيه حصاراً شاملاً منع الغزّيين من العمل لديها في قطاعات متعددة؛ أهمها البناء، ما زاد نسبة البطالة والفقر بصورة كبيرة، علماً بأن عدد التجار الفعليين الذين كانوا يحصلون على تصاريح للدخول إلى فلسطين قبل 2007 كان يتراوح بين 750 و850.