"أوتشا" يصدر تقريره السنوي بشأن انتهاكات الاحتلال خلال العام 2019

هدم منزل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، هدمت (617) مبنى في الضفة الغربية المحتلة، خلال العام 2019.

وأوضح "أوتشا" في تقرير، بعنوان: "حماية المدنيين" ويوثق الفترة ما بين 10-23 ديسمبر 2019، أصدره اليوم السبت، أن عمليات الهدم أدت إلى تهجير (898) مواطنا.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال هدمت (29) مبنى أو أجبرت أصحابها على هدمها في المنطقة المسماة (ج) ومدينة القدس المحتلة خلال الأسبوعين الماضيين، بحجة افتقارها إلى رخص البناء، ما أدى إلى تهجير (45) مواطنًا وإلحاق الأضرار بأكثر من (100) آخرين.

ووفقا للتقرير، اقتلعت أو قطعت قوات الاحتلال خلال إحدى عمليات الهدم شرق نابلس، نحو (2.500) شجرة وشتلة، كانت تشكل جزءًا من منطقة محمية طبيعية، وتخدم نحو (14 ألف) مواطن من بلدة بيت فوريك وتجمُّع خربة طانا الرعوي القريبين منها.

وأضاف، أن نحو (80) مزارعًا من ثلاث قرى في محافظة سلفيت فقدوا يوم 10 ديسمبر، إمكانية الوصول إلى أراضيهم الواقعة خلف الجدار، بعدما صادرت سلطات الاحتلال تصاريح الدخول الممنوحة لهم.

أما في قطاع غزة، ذكر التقرير أن قوات الاحتلال أصابت خلال الأسبوعين الماضيين ما مجموعه (129) مواطنًا، من بينهم (44) طفلًا، بجروح خلال المسيرات السلمية قرب السياج الحدودي.

وفي الضفة الغربية، أصابت قوات الاحتلال (14) مواطنًا، من بينهم ثلاثة أطفال على الأقل، بجروح في حوادث عدة.

ووفقا لتقرير "أوتشا"، فإن قوات الاحتلال نفذت ما مجموعه (154) عملية تفتيش واعتقال في مختلف أنحاء الضفة الغربية واعتقلت (146) مواطنًا، من بينهم (17) طفلًا على الأقل.

وأوضح أن المستوطنين أصابوا خلال الأسبوعين الماضيين أربعة مواطنين بجروح وألحقوا الأضرار بنحو (330) شجرة زيتون وسبع مركبات في الضفة.