تعقيب مدعية المحكمة الجنائية على مزاعم الاحتلال بـ"انحيازها للفلسطينيين"

المحكمة الجنائية
حجم الخط

لاهاي - وكالة خبر

عقّبت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فاتو بنسودا، اليوم الأحد، على المزاعم الإسرائيلية بأنها منحازة للفلسطينيين؛ وذلك بعد إعلانها عزمها فتح تحقيق في ارتكاب "جرائم حرب" محتملة، في الأراضي الفلسطينية.

وشددت بنسودا في مقابلة مع صحيفة "معاريف" العبرية، على رفضها لتلك المزاعم الإسرائيلية، موضحة أن "الجنائية الدولية" تعمل وفق مبدأ المسؤولية الشخصية عن الجرائم، ولا تتعامل مع النزاعات بين الدول.

وقالت المدعية العامة: "لن أجعل تفاصيل التحقيق علنية، لم يُفتح التحقيق بعد"، متوقعة بأن "يبت القضاة في الأمر خلال 120 يوما، لكن يمكنهم اتخاذ قرار بشأن فترة زمنية أقصر أو أطول". 

وأضافت أنها أوصت بأن يأمر القضاة بالسماح بتقديم الحجج من الأطراف المعنية"، مشيرة إلى أنه "في هذه المرحلة لم توجه أي تهم ضد أي إسرائيلي أو فلسطيني، ولم يتم فتح التحقيق بعد.

ورفضت بنسودا الاتهامات الإسرائيلية بأنها استسلمت لضغوط من المسؤولين المناهضين لإسرائيل، قائلة: "إن هذا خطأ، فأنا أعمل بأقصى قدر من الاستقلال والموضوعية والإنصاف والصدق، وإن أي محاولة لإثبات أو تأكيد العكس، هي ببساطة مضللة ولا أساس لها، ومخالفة للواقع".

وذكرت: "هذه محاولة لتشتيت انتباه معظم الناس، ولن تؤدي إلى تغيير الحقيقة البسيطة المتمثلة في قيامي بعملي باحترام واستقلالية وموضوعية"، لافتة إلى أن "هناك اتصالا منتظما بالسلطات الفلسطينية والإسرائيلية وممثليهما خلال الفحص الأولي للوضع في فلسطين".