روسيا تعرب عن قلقها من التوترات المتزايدة في منطقة الخليج

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعربت روسيا، اليوم الإثنين، عن قلقها إزاء التوترات المتزايدة التي تشهدها منطقة الخليج، وبأن الغرب وبشكل مصطنع يحاول تصعيد الموقف.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال لقاء نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، بأن روسيا تشعر بالقلق إزاء التوتر المتزايد في منطقة الخليج، والذي يزيد من حدته الغرب بشكل مصطنع.

وتطرق، لافروف خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني، عن منع إنهيار خطة العمل المشتركة، قائلًا: "كما نعلم تمت الموافقة على مشروع خطة العمل المشتركة بقرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولكن نعلم كيف خرجت الولايات المتحدة من هذا المشروع بطريقة فيها الكثير من الغطرسة، في الوقت الذي تحاول منع الأعضاء من تنفيذ قراراته".

من جهته علق وزير الخارجية: "اليوم نعمل على تبادل الأفكار والآراء التي تمكننا من العمل على منع انهيار هذا المشروع".

يذكر أنه في عام 2015 ، أعلنت الدول الست (بريطانيا العظمى وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا) وإيران عن تحقيق خطة العمل الشاملة المشتركة.

وينص الاتفاق على رفع العقوبات مقابل تقييد البرنامج النووي الإيراني، إلى ن الاتفاقية استمرت في شكلها الأصلي ثلاث سنوات، وفي مايو/أيار 2018، زأعلنت الولايات المتحدة انسحابًا أحاديًا منها واستعادة فرض العقوبات الصارمة ضد إيران، لتعلن إيران التخفيض التدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاق.