الديمقراطية تُدين قرار "الأونروا" فصل موظفي "إذاعة فرسان الإرادة" بغزّة

الجبهة الديمقراطية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

دعت دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يوم الخميس، الأونروا إلى التراجع عن قرارها التعسفي بشأن فصل موظفي إذاعة "فرسان الإرادة" من ذوي الاحتياجات الخاصة، بدلاً من منحهم أوسمة تكريم. ‏

واعتبرت الدائرة في تصريح وصل وكالة "خبر"، أنّ قرار الأونروا بإنهاء عقود عمل لنحو 68 لاجئاً فلسطينياً من ذوي الاحتياجات الخاصة يعملون في "إذاعة فرسان الإرادة" منهم 24 صحفياً، قراراً خاطئاً يتعاكس مع الاتجاه العام للأمم المتحدة ومنظماتها.

واستغربت أنّ يصدر هكذا قرار من منظمات الأمم المتحدة التي أخرجت إلى النور "اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة"، ودخلت حيز التنفيذ الفعلي بتاريخ 3 أيار 2008، مُؤكّدةً على أنّ قرار وكالة الغوث بشأن موظفي الإذاعة يتناقض كلياً مع ما حملته ديباجة الاتفاقية في البند (ز) الذي أكد على "أهمية دمج قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة كجزء لا يتجزأ من استراتيجيات التنمية المستدامة".

وأضافت: "كما يتناقض القرار أيضاً مع نص المادة الأولى من الاتفاقية التي قالت إنّ "الغرض من هذه الاتفاقية هو تعزيز وحماية وكفالة تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة تمتعاً كاملاً على قدم المساواة مع الآخرين بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتعزيز احترام كرامتهم المتأصلة".

وطالبت دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية، الدول المانحة بأنّ تكون أكثر انسجاماً مع قيمها ومبادئها المعلنة وذلك عبر التعاطي مع "ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء الشعب الفلسطيني انطلاقاً من قيم ومبادئ حقوق الإنسان".