جراء قصف أمريكي

فصائل فلسطينية تعزّي إيران بمقتل قاسم سليماني

إيران
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تقدمت فصائل فلسطينية اليوم الجمعة، بالتعزية والمواساة للقيادة الإيرانية، والشعب الإيراني، بمقتل اللواء قاسم سليماني، والذي لقي حتفه إثر قصف أمريكي استشهدف مطار بغداد.

وقالت حركة "حماس": "الولايات المتحدة الأمريكية تتحمل المسؤولية عن الدماء التي تسيل في المنطقة العربية، خاصة أنها بسلوكها العدواني تؤجج الصراعات دون أي اعتبار لمصالح الشعوب وحريتها واستقرارها".

وأدانت حماس في بيان صحفي، ما وصفته بالعربدة "والجرائم الأمريكية المستمرة في زرع وبث التوتر في المنطقة خدمة للعدو الصهيوني المجرم"، متقدمة بالتعزية للشعب العراقي الشقيق باستشهاد عدد من أبنائه جراء الغارة الأمريكية الغادرة.

بدورها، قدمت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بالعزاء لقائد الثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي، وإلى الشعب الإيراني، يمقتل اللواء قاسم سليماني.

وأوضحت الجهاد في بيان صحفي: "بمزيد من الفخر والاعتزاز، وبمزيد من الحزن، تنعى حركة الجهاد علما كبيرا، وقائدا فذا لم يجاره في موقفه وفي جهاده أحد منذ عقود في فلسطين وفي المنطقة، إن الشهيد سليماني استهدفته يد العدوان الأمريكي الصهيوني، يد الشيطان الأكبر، وهو في خطوط المواجهة مع هذا الشيطان وارتقى شهيدا".

كما تقدمت الجهاد بمزيد من الحزن والأسى العزاء للشعب العراقي باستشهاد القائد أبو مهدي المهندس، والذي كان له دور بارز ومميز في قيادة قوى المقاومة العراقية الباسلة، في مواجهة القوات الأمريكية الغازية للعراق، وأحد رموزها الذين عملوا على تحرير العراق من الاحتلال الأمريكي.

من جهتها، عبّرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن إدانتها الشديدة لإقدام الإدارة الأمريكية على اغتيال اللواء سليماني والمهندس.

ورأت أن هذا الاغتيال الذي جرى على الأراضي العراقية يشكّل نقلة نوعية في العدوانية الأمريكية وفي الحرب التي تخوضها بأشكالٍ مختلفة مع الكيان الإسرائيلي ضد شعوب المنطقة وقوى المقاومة فيها.

وشددت الجبهة على أن انفلات الإدارة الأمريكية والكيان الإسرائيلي في الاستباحة والعدوان على أكثر من بلدٍ عربي وآخرها ما جرى في العراق من عدوانٍ واغتيال، يستدعي ردًا منسقًا وشاملاً ومتصلاً من قوى المقاومة ومن جميع الوطنيين في المنطقة وعلى مساحتها يطال الوجود والمصالح الأمريكية والإسرائيلية فيها.

من جانبها، قالت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين إن اغتيال القائد  قاسم سليماني وإخوانه بالعراق جريمة صهيوأمريكية ستكون لعنتها واقعًا نحو هزيمة أمريكا وزوال "إسرائيل".

ونوهت إلى أنها تلقت نبأ الاغتيال ببالغ الحزن والألم على رحيل رجل كان يصارع أمريكا و"إسرائيل" وينتقل من ساحة لأخرى لإفشال مؤامراتهم ومخططاتهم للسيطرة على المنطقة.

ولفتت إلى أن سليماني لم يتوان في دعم المقاومة الفلسطينية على مر السنين، رغم كل المتغيرات السياسية واختلاف المواقف وتباينها لإيمانه العميق بقضية فلسطين والقدس كقضية أمة.

وكان التلفزيون العراقي الرسمي قد نقل عن مصدر في إعلام الحشد الشعبي أن اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد قتلًا في قصف استهدف سيارتهما على طريق مطار بغداد.