وزيرة الصحة تعقب على منع الاحتلال مرضى غزة من السفر لتلقي العلاج

الكيلة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عقبت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، اليوم الأحد، على منع الاحتلال الإسرائيلي آلاف المرضى في قطاع غزة من السفر إلى الخارج لتلقي العلاج اللازم.

وقالت كيلة في تصريح صحفي، إن ذلك يُعد قراراً بقتلهم وإلحاق أكبر ضرر ممكن بهم، منوهة إلى أن المنع الإسرائيلي لا يقتصر على المرضى، بل يتجاوزه إلى مرافقيهم، ما أدى إلى قدوم أطفال رضع دون أمهاتهم إلى الضفة الغربية للعلاج من أمراض مختلفة ومن بينها السرطان.

وأوضحت أن ما نشره المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان حول القيود الإسرائيلية على سفر مرضى قطاع غزة للعلاج في الخارج يستدعي موقفاً جدياً من المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية لوقف هذه الجرائم بحق المرضى الذين لا حول لهم ولا قوة.

وكان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، لفت إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت سفر نحو 8 آلاف مريض من قطاع غزة خلال عام 2019، أثناء محاولتهم التنقل للعلاج في مستشفيات الداخل أو الضفة الغربية بما فيها القدس .

ووثق التقرير عرقلة السلطات الإسرائيلية المحتلة سفر (51.056) مريضاً، من المحولين للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية أو في مستشفيات الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة، من أصل (179.746) طلب تصريح للعلاج، أي ما نسبته (28.4%) من إجمالي الطلبات المقدمة، وذلك خلال الأعوام (2008 -2018).

كما يوثق التقرير عرقلة تلك السلطات سفر (7.794) من مرضى القطاع خلال الفترة من 1/1- 30/11/2019، وذلك من أصل 22.144 طلب تصريح للعلاج، أي ما نسبته (35.1%) من إجمالي الطلبات المقدمة.