يتعلق بالجنود المفقودين

صحيفة عبرية تكشف مساعي بينت لتنفيذ إجراء جديد ضد سكان قطاع غزة

حدود غزة
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، عن مساعي وزير الأمن الإسرائيلي نفتالي بينت، لتنفيذ إجراء جديد ضد سُكان قطاع غزة من أجل التوصل لإطلاق سراح الجنود الإسرائيليين المفقودين في القطاع.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية: "إن بينيت يسعى، بوسائل شتى للضغط على حركة حماس من أجل دفعها لإطلاق سراح الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها"، موضحة: "يعتزم تعريف الفلسطينيين الذين يعبرون السياج من قطاع غزة، بأنهم مقاتلون غير شرعيين".

وأكدت على أن "الولايات المتحدة تعرضت لمثل هذا النقد بسبب استخدام القانون في معتقل غوانتانامو"، مشيرةً إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية "تشك في ما إذا كان احتجازهم سيساعد في المفاوضات المستقبلية لإعادة الجنود الإسرائيليين من غزة".

وبحسب القانون الذي تمت الموافقة عليه في 2002، فإن المقاتل غير الشرعي، هو "الشخص الذي شارك في الأعمال العدائية ضد إسرائيل، بشكل مباشر أو غير مباشر، أو هو عضو في مجموعة تعمل ضد إسرائيل، بحيث لا تستوفي الشروط التي تمنحه وضع أسير حرب، لأنه لا ينتمي إلى جيش دولة أو منظمة محاربة تنطبق عليها اتفاقية جنيف الدولية".
 
يشار إلى أن الجناح العسكري لحركة حماس "كتائب القسام"، أسر في 20 تموز/ يوليو 2014، الجندي الإسرائيلي آرون شاؤول خلال الحرب.