رحلات جوية عالمية تُغير مسارها بعد الهجوم الإيراني

طيران
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

أعلنت العديد من شركات الطيران، اليوم الأربعاء، عن تغيير كامل في عدد من رحلاتها الجويّة، حتى تسير بعيدًا عن المجال الجوي لدولتي العراق وإيران؛ وذلك عُقب الهجوم الإيراني على قواعد عسكرية تتبع للجيش الأمريكي في العراق.

وقالت الخطوط الجوية السنغافورية، "إنه سيتم تحويل جميع مسارات رحلات الخطوط الجوية السنغافورية، بعيداً عن المجال الجوي الإيراني.

في حين، أوضحت "تشاينا إيرلاينز"، أكبر شركة طيران في ​تايوان​، أن طائراتها لن تحلق فوق إيران أو ​العراق،​ بسبب التوترات في المنطقة، مؤكدةً على أنها ستواصل متابعة الموقف، وتعديل المسارات وفقاً لذلك.

وأعلنت "فلاي دبي" الإماراتية، عن إلغاء رحلة إلى بغداد يوم الأربعاء، وأكدت على تسيير رحلات للبصرة والنجف.

كما قررت شركتا الخطوط الملكية الأردنية وخطوط طيران البحرين، تعليق رحلاتهما الجوية إلى بغداد اعتبارا من الجمعة وحتى إشعار آخر بسبب عدم الاستقرار الأمني، وفق بيانين منفلصين.

وفي السياق، أعلنت وزارة الطيران المدنى المصرية، تعليق رحلات مصر للطيران مؤقتاً إلى بغداد، نظراً لعدم استقرار الأوضاع الأمنية التي يمر بها العراق.

وقال باسم عبد الكريم، المستشار الإعلامى لوزارة الطيران المدنى في بيان صحفي، إنه "تقرر تعليق رحلات شركة مصر للطيران المتجهة إلى بغداد اعتباراً من الأربعاء 8 كانون الثاني وحتى الجمعة 10 كانون الثاني 2020".

ونوه، إلى أن ذلك جاء بسبب "الظروف الراهنة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية التي تمر بها مدينة بغداد العراقية، وحفاظاً على سلامة الركاب والطائرات ولحين استقرار الحالة الأمنية بالمدينة".

وأضاف: "إن وزارة الطيران المدنى في مصر تتابع الموقف أولاً بأول بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، لتقييم الوضع واتخاذ قرار استئناف الرحلات مرة أخرى عند تحسن الأوضاع الأمنية هناك".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، فجر اليوم، عن استهداف قاعدة "عين الأسد" العسكرية بالعراق التي تستضيف قوات أمريكية بالصواريخ الباليستية، انتقاماً لمقتل قائد الحرس الثوري، قاسم سليماني.