وفاة السلطان قابوس وخليفته يؤدي اليمين القانونية

قابوس
حجم الخط

مسقط - وكالة خبر

توفي مساء أمس الجمعة، السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان عن عمر (79 عامًا)، بعد معاناة مع المرض الذي ألم به منذ عام 2014.

وقال الديوان العماني في بيان صحفي:" بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن وجليل الأسى ممزوجين بالرضا التام والتسليم المطلق لأمر الله ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم الذي اختاره الله إلى جواره مساء يوم الجمعة 10يناير لعام2020".

وأضاف البيان: "إن البلاد شهدت "نهضة شامخة أرساها خلال 50 عامًا منذ أن تقلد زمام الحكم في 23 من شهر يوليو عام 1970، وبعد مسيرة حكيمة مظفرة حافلة بالعطاء".

وأعلن الديوان الحداد وتعطيل العمل الرسمي في القطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين المقبلة.

إلى ذلك، أدى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم، سلطانًا لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة.

وقالت جريدة الرؤية العمانية، إن مجلس عمان عقد صباح اليوم جلسة طارئة في مقره بالبستان، حيث تم أداء القسم.

يشار إلى أن السلطان قابوس ولد في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1940 في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وهو الابن الوحيد لوالده سعيد بين تيمور، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد.