روحاني يعتذر

إيران تعلن مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الأوكرانية

الاوكرانية
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

أعلنت إيران، اليوم السبت، مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الأوكرانية التي كانت تحلق فوق أجوائها يوم الأربعاء الماضي، وقتل على إثرها 176 شخصًا كانوا على متنها.

وأعلنت هيئة الأركان الإيرانية، في بيانٍ لها، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية، إثر "خطأ بشري"، لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة".

وأشار البيان، إلى أن الجيش الإيراني كان في حالة تأهب قصوى للرد على التهديدات المحتملة في أعقاب تهديدات الرئيس الأمريكي وجيشه بالرد على الهجوم الصاروخي على قاعدته في العراق، والتحركات الاستثنائية في أجواء المنطقة.

وأوضح أن معلومات وصلت قوات الدفاع عن تزايد تحليق المقاتلات الأمريكية بالقرب من إيران وعن هجوم وشيك على المناطق الاستراتيجية في البلاد.

ولفت إلى أنه على إثر ذلك، التقطت شاشات الرادار الكثير من الأهداف، لافتًا أن نظام الدفاع الجوي الإيراني كان في حالة تحفز كبيرة.

وتابع: "في هذا الوضع الخطير وظروف الأزمة أقلعت طائرة الخطوط الأوكرانية برحلة رقم 752، من مطار الإمام الخميني. في لحظة استدارة الطائرة اقتربت من مقر عسكري حساس للحرس الثوري".

وأردف: "وفق ارتفاع الطائرة وشكل تحركها بدا وكأنها ستنفذ هجومًا عدائيًّا. في هذه الظروف تم استهداف الطائرة جراء خطأ بشري وعن غير قصد".

واعتذر البيان من ذوي الضحايا مشيرًا إلى أنه ستتخذ الإجراءات القانونية بحق المسؤولين عن الحادث.

 من جانبه، قدّم وزير الخارجيّة الإيراني محمد جواد ظريف، "اعتذارات" بلاده عن كارثة طائرة البوينغ الأوكرانيّة، بعد اعتراف القوّات المسلّحة الإيرانيّة بأنّ الطائرة أُسقِطت خطأ.

وكتب ظريف في تغريدة على تويتر "يوم حزين"، مضيفًا: "إن خطأ بشريًا في فترة الأزمة التي تسببت بها نزعة المغامرة الأميركية أدّيا إلى الكارثة".

 وعبر وزير الخارجية الإيراني، عن "أسفه العميق واعتذاراته وتعازيه لشعبه ولعائلات الضحايا والأمم الأخرى التي تضرّرت بالمأساة".

وبدوره، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: "إن بلاده تشعر بأسف عميق لإسقاط الطائرة المدنية الأوكرانية"، معتبرًا ذلك "مأساة كبرى وخطأ لا يغتفر".

وكتب روحاني في تغريدة له على تويتر: "التحقيق الداخلي للقوات المسلحة خلص إلى أن صواريخ أطلقت للأسف عن طريق الخطأ أدت إلى تحطم الطائرة الأوكرانية وموت 176 شخصًا بريئًا"، موضحًا أن "التحقيقات مستمرة لتحديد المسؤولين وإحالتهم للقضاء".

والأربعاء الماضي، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينغ 737"؛ ما أسفر عن مصرع 176 شخصًا، هم 82 إيرانيًا و63 كنديًا و11 أوكرانيًا و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين.