ملادينوف: عملنا حاليًا يركّز على منع اندلاع الحرب في غزة

ملادينوف
حجم الخط

الدوحة - وكالة خبر

أكد منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف اليوم الأحد، على أن عمله يتركز حاليًا على منع اندلاع الحرب في قطاع غزة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال ملادينوف في تصريح صحفي: "منذ عام 2015 لا توجد عملية سلام في الشرق الأوسط ، وأشعر أن الكثير من عملنا حاليًا يركز أكثر على منع الحرب في غزة ".

وتابع: "لا أعتقد أن الجانب الإسرائيلي أو الفلسطيني - لأسباب مختلفة - في وضع يتيح لهما بالفعل الدخول في مفاوضات ذات مغزى ، أشعر أن الكثير من عملنا حاليًا يركز أكثر على منع الحرب في غزة ، والحفاظ على الإجماع على المستوى الدولي قدر الإمكان حول كيفية حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ، والعمل بهدوء حقًا لتهيئة الظروف لقيادة المستقبل من كلا الجانبين للعودة إلى طاولة المفاوضات بطريقة هادفة. "

وأردف: "في النهاية لديك مليوني شخص في غزة ، وثلاثة ملايين شخص في الضفة الغربية وهم لن يذهبوا الى أي مكان ، بقدر ما تتمتع اسرائيل بحق البقاء في الارض بين النهر والبحر وكذلك يتمتع (الفلسطينيون) بذلك الحق"، مضيفًا: "أخشى كل يوم أننا على بعد أيام فقط من حرب اخرى في غزة".

وذكر ملادينوف: "أنا خائف جدًا ؛ إذا نظرت إلى بقية الشرق الأوسط ، إذا نظرت إلى العراق ، وإذا نظرت إلى سوريا ، إذا تركت مجتمع طويل وهو مهمش وضعيف ومحروم ومنفصل ومغلق ، فإن هذا المجتمع سينهار ويصبح أرضًا خصبة للمتطرفين ، ولا نريد أن نرى ذلك يحدث".