أكّد استعداده للحوار

ترامب يحذِّر إيران من قمع المتظاهرين احتجاجاً على إسقاط الطائرة الأوكرانية

ترامب وايران
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

وجَّه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تحذيرًا لإيران من قمع المتظاهرين احتجاجًا على إسقاط النظام الإيراني لطائرة الركاب التابعة للخطوط الأوكرانية.

وكتب ترامب في تغريدة له عبر موقع "تويتر" مساء يوم الأحد: "أقول لقادة إيران لا تقتلوا متظاهريكم"، وذلك غداة تحذيره طهران من ارتكاب مجزرة جديدة بحق المتظاهرين السلميين.

وأضاف: "آلاف الأشخاص قتلوا أو سجنوا أصلًا من جانبكم"، منبهًا إلى أن العالم والأهم الولايات المتحدة تراقبكم.

وأشار ترامب، إلى التظاهرات التي اندلعت منتصف نوفمبر في إيران بعد إعلان السلطات زيادة كبيرة في أسعار البنزين، وقتل فيها (300) شخص وفق منظمة العفو الدولي.

وجاء تحذير ترامب في ظل حالة توتر حاد بين الولايات المتحدة وإيران منذ اغتيال الأمريكيين قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في 3 يناير الجاري.

يُشار إلى أنّ الشرطة الإيرانية، فرقت بالأمس طلاباً كانوا يهتفون شعارات "متطرّفة" أثناء تجمع تكريماً لضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية الـ176، والتي اعترفت إيران أنها أسقطتها "عن طريق الخطأ".

ورد الإيرانيون الأربعاء الماضي، بهجمات صاروخية على قاعدتين عسكريتين في العراق تأويان عسكريين أميركيين، لم تسفر عن ضحايا.

ورغم التوتر أعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، يوم الأحد، أن الرئيس ترامب ما زال مستعداً لمحاورة إيران "بدون شروط مسبقة".

وقال إسبر لقناة "سي بي إس": "إنّ الولايات المتحدة مستعدة لمحاورة الجمهورية الإسلامية حول مسار جديد، وسلسلة تدابير تجعل من إيران بلداً طبيعياً أكثر".