الولايات المتحدة تعلن موعد نشر تفاصيل "صفقة القرن"

صفقة القرن
حجم الخط

ترجمة عبرية - وكالة خبر

كشفت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، عن موعد نشر تفاصيل خطة الرئيس الأمريكية دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم "صفقة القرن".

ونقلت "القناة 13" العبرية، عن مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي بالبيت الأبيض، قوله: "قد نُعلن عن تفاصيل صفقة القرن قبل موعد الانتخابات الإسرائيلية للكنيست".

وفي سياق مُتصل، ألمح سفير أمريكا في إسرائيل ديفيد فريدمان الأسبوع الماضي إلى أنّ الضفة الغربية ستكون محور صفقة القرن المقرر نشرها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وقال فريدمان خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو: "إنّّ المرحلة التالية بالنسبة للإدارة الأمريكية، بعد الاعتراف بـ القدس عاصمة لإسرائيل، وبسيادتها على مرتفعات الجولان السورية، هي الضفة الغربية".

وأشار فريدمان إلى أنه فيما يتعلق بالقدس، فإنّ الرئيس الأمريكي اعترف بها عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها، أما بالنسبة لمرتفعات الجولان، فقد اعترف الرئيس الأمريكي بسيادة إسرائيل عليها.

وتجنب فريدمان الحديث عن إمكانية إنشاء دولة فلسطينية، حيث قال: "التوازن هو بين الاعتبارات الأمنية وحرية الحركة، وبين الروايات التاريخية والحقوق، ومحاولة مساعدة الاقتصاد في مواجهة اتهامات التطبيع".