التوصل إلى تسوية لحل أزمة الكهرباء في الضفة الغربية

كهرباء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

توصلت السلطة الوطنية الفلسطينية، إلى تسوية لحل أزمة الكهرباء في الضفة الغربية، من خلال سداد الدين لشركة الكهرباء الإسرائيلية، الذي يصل إلى 1.8 مليار شيكل.

وقامت شركة الكهرباء الفلسطينية، اليوم الإثنين، بتحويل 700 مليون شيكل لنظيرتها الإسرائيلية الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن يحوّل باقي المبلغ هذا الأسبوع.

وكانت شركة الكهرباء الفلسطينية قد اقترضت المبلغ من بنوك الضفة الغربية، على أن تقوم السلطة الفلسطينية بسداد هذه القروض للبنوك من خلال دفع 10 ملايين شيكل شهريًا، لمدة خمس سنوات ونصف.

وبعد تحويل الأموال، من المقرر أن تُفتتح العديد من محطات توليد الكهرباء في نابلس ورام الله خلال الأسبوعين المقبلين من أجل تحسين البنية التحتية.

وقالت مصادر مطلعة: "إن تحويل الأموال، وفتح محطات لتوليد الكهرباء، سيؤدي إلى تحسين تدفق الكهرباء في رام الله ونابلس، إلا أن مشكلة الكهرباء لم يتم حلها بشكل كامل"، متوقعين حدوث المزيد من انقطاعات في بيت لحم.

يشار إلى أن عشرات الفلسطينيين من منطقة بيت لحم، تظاهروا في نهاية الأسبوع الماضي، في أعقاب انقطاع التيار الكهربائي في منطقتهم في الآونة الأخيرة.

وجاء من شركة الكهرباء الإسرائيلية: "يبدو أنه تم التوصل إلى تفاهمات على حل وسط، لسداد بعض الديون. وسيتم الإعلان عن هذه التفاهمات، عند استلام المبلغ.

وتابعت: "سنعمل على تزويد المحطات الفرعية في نابلس ورام الله وترقومية (قرب الخليل)، في أسرع وقت ممكن، وذلك بعد الانتهاء من الأعمال والإصلاحات والاختبارات اللازمة، لتحسين جودة الإمداد. شركة الكهرباء تضطر إلى إدارة طلبيات مع ازدياد الطلب، حتى لا يتلف الإمداد، ولا تنهار شبكة الكهرباء".