بثلاثة محاور رئيسية

حماس لـ"خبر": خيارات تحقيق الوحدة الوطنية قائمة وفتح تتهرب من تطبيقها

حماس
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر

أكّدت حركة حماس على أنّ خيارات تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية وتوحيد النظام السياسي لا زالت قائمة وتتم من خلال ثلاثة محاور رئيسية، في مقدمتها إجراء الانتخابات العامة، وتطبيق مبادرة الفصائل، وعقد لقاء وطني شامل، لافتةً إلى أنّ حركة فتح تتهرب من تطبيق الاستحقاقات الوطنية الثلاثة.

وقال الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع في تصريح خاص بوكالة "خبر" يوم الأربعاء: "إنّ مدخل إتمام الوحدة الوطنية، هو البدء بأحد المسارات الثلاثة منها تطبيق مبادرة الفصائل لإنهاء الانقسام، وعقد لقاء وطني يضم الكل الفلسطيني لتطبيق الاتفاقيات الموقعة، وإجراء الانتخابات العامة".

وأشار إلى أنّ الانتخابات أصبحت مطلباً شعبياً ووطنياً بإجماع الكل الفلسطيني، مُضيفاً: "المطلوب هو الخروج من الأجندات الحزبية الخاصة وتبني خيار شعبنا في إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني".

وشدّد القانوع على أنّ حقوق الشعب الفلسطيني تُنتزع ولا يتم استجداء الاحتلال بها، مُعتبراً أنّ إجراء الانتخابات في القدس حق لأهلها لا يُمكن التراجع عنه.

واستدرك: "حماس جاهزة لتناضل مع أهلها في القدس، والالتحام في معركة انتزاع حقوق شعبنا وترسيخ وتثبيت الموقف الوطني بإجراء الانتخابات في المدينة المقدسة، وليس استجداء الاحتلال لإجرائها هناك".

وتُطالب أوساط فلسطينية مختلفة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإصدار المرسوم الرئاسي الخاص بإجراء الانتخابات، في حين ينتظر الرئيس موافقة الاحتلال على إجرائها في القدس.

فيما قالت حركة فتح على لسان عضو لجنتها المركزية جمال محيسن: إنّه "في حال أصرت إسرائيل على عدم الرد على الرسالة الفلسطينية بالموافقة على إجراء الانتخابات حسب الاتفاقات الموقعة، فإنّ القيادة بعد وقت سوف تجتمع وتتخذ القرار المناسب في هذا الموضوع".

يُذكر أنّ رئيس لجنة الانتخابات د. حنا ناصر، أعلن خلال زيارة أجراها لقطاع غزّة مؤخراً تسلّمه رد كافة الفصائل الفلسطينية على إجراء الانتخابات التشريعية، على أنّ يتم إجراء انتخابات الرئاسة بعد ثلاثة أشهر.