تفاصيل لقاء اشتية مع وفد البنك الدولي برام الله

اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأربعاء، مع وفد من مجلس المدراء التنفيذيين للبنك الدولي، مدى إمكانية مواءمة برامج البنك في فلسطين، مع خطط الحكومة التنموية، لا سيما في دعم الزراعة وتشغيل الشباب.

ودعا رئيس الوزراء أثناء الاجتماع المُقام في مكتبه برام الله، البنك إلى المساهمة في برامج تشغيل الشباب، لا سيما خريجي الجامعات، لافتًا إلى اعتماد الحكومة لبرامج جديدة من أجل تدريب مئات الخريجين على البرمجة، وإعادة صياغة قدراتهم لتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وجدد اشتية خلال الاجتماع الذي ضم نحو 13 مديرًا تنفيذيًا في المجموعة، مطالبة البنك بالمساعدة في تدقيق الخصومات الإسرائيلية من أموال الضرائب الفلسطينية، مؤكدًا على أن "هذه الخصومات بملايين الشواكل".

وأضاف، بأنها تشكل نزيفًا للخزينة الفلسطينية، وتتم من دون أي تدقيق في أربعة ملفات: "الكهرباء، الماء، والصرف الصحي، والتحويلات الطبية التي انخفضت بشكل ملفت مؤخرًا، إثر قرار وقف التحويلات للمستشفيات الإسرائيلية".

ودعا رئيس الوزراء، إلى دعم المساعي الفلسطينية للتحرر من عملة الشيكل، التي تعزز التبعية لاقتصاد الاحتلال، وتعزيز برامج البنك في قطاع غزة وفي القدس، لتعزيز صمود الناس في ظل الإجراءات الإسرائيلية من حصار غزة وعزل القدس، مطالبًا بالتعاطي مع الوضعين الاقتصادي والتنموي في فلسطين ضمن الإطار السياسي.

وتابع اشتية: "إن البنك لديه برامج حيوية في مختلف القطاعات في فلسطين مثل التعليم والمياه والصحة والطاقة، ونريد أن تكون الزراعة ضمن هذه القطاعات، لرفع القدرة الإنتاجية، وخلق فرص عمل وحماية الأرض مقابل الإجراءات الاستيطانية الإسرائيلية".

وبيّن اشتية، استراتيجية الحكومة التنمية "العناقيد"، التي تهدف إلى خلق تنمية اقتصادية متوازنة بالاعتماد على الميزة الاقتصادية لكل محافظة، وتعزيز قدرات القطاع الخاص والمنتج الوطني، والانفتاح على الأسواق العالمية والعربية، ما يقود إلى الانفكاك تدريجيًا من التبعية الاقتصادية لـ"إسرائيل".