هاجم نتنياهو

ليبرمان يتعهّد بعدم السماح لحدوث انتخابات إسرائيلية رابعة

ليبرمان
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

تعهد زعيم حزب يسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان، اليوم الخميس، بعدم سماحه لحدوث انتخابات إسرائيلية رابعة.

وقال ليبرمان في تصريح صحفي: "لدينا ما يكفي من الأدوات، لمنع إجراء انتخابات رابعة، وسنفعل ذلك، آخذاً على عاتقه مسؤولية عدم إجراء انتخابات أخرى. وحمّل ليبرمان، أكبر كُتلتين في الكنيست، مسؤولية العُقدة السياسية في اسرائيل".

وبين: "السبب الرئيسي لذهابنا إلى انتخابات ثالثة، هو أن الليكود وأزرق أبيض، اختلفا على من سيكون الأول في التناوب على رئاسة الحكومة.

وأشار إلى حصول القائمتان السابقتان سويًا على 65 مقعدًا، ولم يكونوا بحاجة إلى أي قائمة أخرى لتشكيل الحكومة، مستحضرًا قوله في وقت سابق والذي جاء فيه: "شكّلوا حكومة مستقرة، والتركيز على خدمة الشعب الإسرائيلي".

واتّهم ليبرمان، حليفه الأسبق، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بمنع اغتيال قادة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأردف: "لا يمكننا جميعًا أن نكون رهائن لموضوع واحد وشخص واحد، مهما كانت أهميته، وعندما كنتُ وزيراً للأمن في حكومته، رأيت أن الشيء الوحيد الذي كان يهم نتنياهو، هو إفشالي في منصبي".

وأضاف: "أردت العودة إلى سياسة التصفيات والاغتيالات لقادة الفصائل الفلسطينية في غزة، فأحبط نتنياهو ذلك، أردت إخلاء خان الأحمر، فمنع نتنياهو ذلك".

وتابع: "إنه من سلّم مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية لياسر عرفات، ووقع معه على اتفاقية لنقل منطقة ج في الضفة الغربية، من السيطرة الإسرائيلية للسيطرة الفلسطينية، وصوّت لصالح تفكيك المستوطنات من قطاع غزة في العام 2005، نتنياهو ليس يمينيًا وقويًا".

وتعهّد ليبرمان، بأن يقوم بحل العُقدة السياسية في إسرائيل بعد الانتخابات، التي ستجري في 2 مارس/ آذار المقبل، بعد توجه إسرائيل لانتخابات مرتين: إبريل / نيسان وسبتمبر / أيلول من العام 2019، دون إقامة هذه الحكومة.