يديعوت: ثلث المجندين الجدد يمتنعون عن التجنيد

جيش الاحتلال
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن ظاهرة التهرب من التجنيد لجيش الاحتلال الإسرائيلي اتسعت مؤخرًا، لدرجة أن ثلث المستدعين للخدمة العسكرية حوالي (32.9%)، للعام الحالي يتهربون من التجنيد.

وأشارت في عددها الصادر اليوم الأحد، إلى أن أحد البنود التي يعتمدون عليها هو الإعفاء من الخدمة العسكرية بسبب الحالة النفسية، وينظر جيش الاحتلال بخطورة إلى هذه الظاهرة، التي دفعت قائد شعبة القوى البشرية في الجيش موطي ألموز، إلى تعميم رسالة على ضباط الصحة النفسية، بعنوان "خطوات من أجل وقف ارتفاع الإعفاء النفسي".

ولفتت إلى أنه يضاف إلى ثُلث الشبان الذين يحصلون على الإعفاء النفسي، 15% من المجندين من الجيش يتسربون خلال خدمتهم العسكرية، ما يعني أن قرابة نصف الشبان الإسرائيليين لا يخدمون في الجيش أو لا ينهون خدمتهم العسكرية.

وحسب المعطيات لجيش الاحتلال، فإن هذه الظاهرة منتشرة بين المجندات أيضا، حيث يتوقع أن يشمل الإعفاء 44.3% من المرشحات للتجنيد، وإن كان ذلك الأسباب أخرى.

ويبرز ارتفاع نسبة الإعفاء من الخدمة العسكرية، لدى المقارنة مع معطيات سنوات سابقة. ففي العام 2007 حصل ربع المجندين على إعفاء، وارتفعت النسبة إلى 26.9% من الشبان، الذين لم يتجندوا في العام 2015، ومنذئذ ارتفعت نسبة الإعفاءات باطراد، وتجاوزت الإعفاءات نسبة 30% في العام الماضي.

وتشير شعبة القوى البشرية إلى وجود عدة أسباب لارتفاع طلبات الإعفاء من الخدمة العسكرية، لكن تقديرات الشعبة اعتبرت أن المشكلة تكمن بالارتفاع الكبير بعدد الإعفاءات النفسية، إذ إن الإعفاءات لأسباب صحية لم ترتفع، ونسبتها 2.5%.

وكانت نسبة الإعفاءات النفسية 4.5% قبل خمس سنوات، و6.5% في العام الماضي، ويتوقع أن تصل إلى 8.3% في العام الحالي. وفي موازاة ذلك، تراجعت المحفزات لدى المجندين للخدمة في الوحدات القتالية، فقد عبّر 81% من المجندين عن الرغبة بالخدمة في وحدات قتالية، في العام 2011، وتراجعت إلى 65% قبل سنتين.

ويستند مقدمو طلبات الإعفاء لأسباب نفسية إلى تقارير أطباء نفسيين من خارج الجيش، وتعني هذه النسب لجيش الاحتلال أن آلاف الشبان لا يتجندون، وحسب ضباط في شعبة القوى البشرية، فإن الارتفاع في الإعفاء النفسي ليس ناجما عن ارتفاع مفاجئ بالحالات النفسية، إنما بسبب تراجع الحافز على الخدمة العسكرية بالأساس.