القرار متعلق بتطوراتٍ أخرى

الإعلام العبري: ترامب سيقرر خلال أيام موعد إعلان "صفقة القرن"

ترامب ونتنياهو
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشفت مصادر إعلام عبرية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيقرر خلال الأيام المقبلة موعد إعلان خطته المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

وأشارت القناة الـ13 العبرية، مساء أمس الأحد، إلى أن الرئيس ترامب سيقرر فيما إذا كان سيعرض الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية.

وأوضحت أن لقاءات مكثفة عقدت بين أعضاء ما يسمى بـ"فريق السلام" في البيت الأبيض، حول فيما إذا كان سيتم عرضها قبل الانتخابات، وتأثير هذه الخطوة على العملية الانتخابية ونتائجها.

وأضافت أن قرار ترامب سوف يتأثر بعدة أشياء منها التطورات المتعلقة بمساءلته في الكونغرس على مدار الأيام المقبلة، واجتماع دافوس الاقتصادي بحضور قادة العالم وخاصةً العالم العربي وما سوف يسمعون عن الخطة.

وأفادت بأن القرار أيضًا سيتأثر بنتائج الاجتماعات التي عقدها مؤخرًا، سيعقدها مجددًا، جارد كوشنير كبير مستشاري ترامب، مع كل من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس.

وقالت القناة، إن نتنياهو يهتم بتقديم خطة السلام قبل الانتخابات، بينما يعارض هذه الخطوة، غانتس الذي يرى أنها ستكون تدخلًا في الانتخابات لصالح نتنياهو.

ولم ينفِ أي من المسؤولين في البيت الأبيض هذه المعلومات، مشيرين إلى أن ترامب لم يتخذ قرارًا بعد.

يشار إلى أن مسؤولين إسرائيليين، سبق وأخبروا القناة منذ أسبوع، أن البيت الأبيض يفكر في نشر خطة السلام قبل الانتخابات الإسرائيلية في مارس المقبل.

يذكر أن إدارة ترامب تحدثت سابقا أكثر من مرة عن قرب إعلان "صفقة القرن"، إلا أنها كانت تؤجل ذلك؛ بسبب عدم وجود حكومة في "إسرائيل".