أصدرته "وفا"

تقرير يرصد التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية

صحف عبرية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدرت الوكالة الفلسطينية "وفا"، اليوم الإثنين، تقريرًا رصدت خلاله التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلي في الفترة ما بين "12/1/2020 – 18/1/2020".

وعرض التقرير جملة من المقالات الإخبارية التي تحمل تحريضًا وعنصرية جليّة ضد الفلسطينيين، كما استغرض مقابلات تلفزيونية وتقارير مصوّرة، ضمن النشرة الاخباريّة، ومقابلات على الراديو الإسرائيلي ضمن البرامج الأكثر شعبية في الشارع الإسرائيلي.

رصد الصحافة المكتوبة:

جاء على صحيفة "مكور ريشون"، مقال يحرّض على السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس وأعضاء البرلمان العرب عن القائمة المشتركة في سياق عمل السلطة الفلسطينية السياسي والتحاوري أمام جهات إسرائيلية متعددة.

وادعى المقال أن الرئيس عباس يرى أهمية كبيرة في التدخل الفلسطيني في الانتخابات الإسرائيلية بهدف إقالة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وتجديد المفاوضات مع خلفه في منصب رئاسة الحكومة.

فالطريقة الأخرى للتدخل الفلسطيني هي عبر أعضاء البرلمان العرب عن القائمة المشتركة.

وفي مقال آخر على صحيفة "يسرائيل هيوم"، جاء تقرير يسلّط الضوء على مخططات وزير الجيش الإسرائيلي الجديد، مدعيًا: صادق نفتالي بينيت على إقامة 7 محميات طبيعية جديدة في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، وذلك إلى جانب توسيع 12 محمية طبيعية قائمة. وجهات سياسية منعت من إطلاق تصريحات مشابهة منذ التوقيع على اتفاقيات أوسلو، إلى اأن جاء هذا الإعلان.

وتشمل المحميات الطبيعية الجديدة كلًا من مغارة "أرئيل"، ووادي "اوج"، ووادي مالحة، ونهر الاردن الجنوبي وغيرهم من المواقع الطبيعية.

بينيت أعلن "نحن نساهم اليوم في تعزيز أرض إسرائيل ومستمرون في توسيع الاستيطان اليهودي في مناطق "ج". بالأعمال، وليس بالكلمات. يوجد في منطقتي يهودا والسامرة (الضفة الغربية) محميات طبيعية ذات مناظر خلابة، وسنقوم بتوسيع ما هو موجود وسنقيم محميات جديدة. ادعو كل مواطني إسرائيل للتجوال في أرضنا، القدوم إلى يهودا والسامرة (الضفة الغربية) للاستكشاف والتجول والاستمرار في المشروع الصهيوني". 

ما زال بينيت يحاول تطبيق سياسة تغيير الواقع في الضفة الغربية خصوصًا في مناطق "ج" ، تمهيدا لفرض النفوذ الإسرائيلي على المستوطنات ومنطقة الأغوار وشمال البحر الميت.

كانت آخر هذه الخطوات هي الإعلان عن إقامة محميات طبيعية جديدة في الضفة الغربية وتوسيع محميات قائمة. جدير بالذكر انه منذ تسلّمه منصب وزير الجيش أقدم على سلسلة خطوات خطيرة في مناطق "ج"، أبرزها: "محاربة البناء الفلسطيني في هذه المناطق، ومحاولة لتجنيد الاتحاد الأوروبي إلى صفوف إسرائيل، وتغيير الوضع القانوني للمستوطنين وغيرها من الخطوات". 

وفي مقال آخر، نشر على صحيفة "مكور ريشون"، تنامى خطاب فرض النفوذ على الأغوار خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير وبات هو الخطاب المفصليّ والشرعي بالشارع الإسرائيلي.

تعرض الصحفية عدة أسباب تراها "شرعية" لقيام إسرائيل استغلال الوضع القائم وباب الفرص المُتاح أمامها مع حكومة ترمب، وإعلان فرض النفوذ الإسرائيلي على الأغوار وشمال البحر الميت. وتنضم هذه المطالبات إلى سلسلة الخطوات التي يتخذها بينيت حيال مناطق "ج" من الضفة الغربية، والتي تعمل جاهدة لتقويض أي إمكانية لقيام دولة فلسطينية مستقلة، من جهة، ومن جهة أخرى لشرعنة الوجود الإستيطاني في الضفة الغربية وتحويله إلى أمر واقع لا يمكن تغييره.

رصد "وسائل التواصل الاجتماعي"

"فيسبوك" 18/1/2019 نفتالي بينيت

أمرت الجيش، ولأول مرة، إصدار أمر إبعاد بحق نشطاء يسار فوضويين يمارسون العنف ضد الجنود، خصوصا في أحداث جدار بلعين ونعلين، النبي صالح وقدوم، وعلى رأسهم الناشط يونتان بولك.

قام أولئك المثيرون للشغب من إصابة أكثر من 100 جندي خلال السنوات.

لسبب ما، تم إصدار أوامر كهذه فقط ضد نشطاء «تدفيع الثمن»، ولكن سيتم إصدار أوامر الآن بحق مثيري الشغب داعمي الفلسطينيين العنيفين.

أنهيت هذا المساء التمييز الغريب هذا.

سنعمل بيد من حديد ضد كل من يحاول المس بجنودنا.

"فيسبوك" 17/1/2019 نفتالي بينيت: أصدقاءنا الأعزاء، أرفعوا رؤوسكم!

نعم، مر علينا أسبوع صعب. السياسة هي عمل صعب وقاسٍ، وتخلق أوضاعا مستحيلة، ولكن بدون القوة السياسية لا يمكننا التأثير بدون القوة السياسية لارتمينا تحت أقدام الانفصال عن «غوش قطيف».

هذا ما يحدث حين نكون ضعفاء سياسيًا، وهذا ما دفعنا ان أترك عالم التكنولوجيا واتخذ المجال السياسي الشرس. قبل 7 سنوات دخلنا الساحة السياسية وقفزنا من 3 أعضاء برلمان إلى 12 عضوًا وأخذنا دورا بقيادة الدولة، بفضل القوة التي منحتمونا إياها منعنا تسليم أراضٍ، إقامة دولة فلسطينية وإطلاق سراح مخربين.

منعنا عملية تفجيرية كبيرة من خلال انفاق، أحرزنا ثورة في مجال العلم، وفتحنا حربا اقتصادية ضد المخربين والتي تعتبر سابقة، وبشكل عام أحضرنا روح إسرائيلية – يهودية جديدة للدولة.

قريبًا سنفصح عن قائمتنا الجميلة التي تحوي أعضاء من جميع اطياف المجتمع الإسرائيلي إذ جميعهم يحملون أيديولوجية صهيونية دينية.

كلي فخر أن أكون جزءا من هذه المجموعة بل وأقودها.

"فيسبوك" 15/1/2019 نفتالي بينيت

أود ان أبشركم أنني علنت عن إقامة 7 محميات طبيعية جديدة في مناطق "يهودا والسامرة"، وذلك منذ التوقيع على اتفاقيات أوسلو.

خافت كل حكومات إسرائيل، منذ 25 عامًا، أن يقدموا على هذه الخطوة رهبة من «إثارة غضب» السلطة الفلسطينية. بالإضافة إلى هذا، صادقت على توسيع 12 محمية طبيعية قائمة في مناطق عدة منها، فصائل، وادي مالحة، وقمران وغيرها من المحميات.

تلك هي اللآلئ الجميلة لأرض إسرائيل. معنى ذلك، إن تلك المحميات ستكون تحت إشراف سلطة الطبيعة الإسرائيلية.

"يهودا والسامرة" وغور الأردن هم جزء من إسرائيل. الجبال هنا جميلة، والوديان قوية والصحراء ساحرة.

فيسبوك 16 /1/2019 آفي ديختر

يكشف أحمد طيبي الحقيقة: لا يمكن لقائمة «أزرق أبيض» ان تمرر اي شيء دون القائمة المشتركة. صوتّ لجانتس، تلقيت طيبي!

التصويت لليكود سينقذ المعسكر القومي.

"فيسبوك" 18/1/2019 د. عنات بيركو (سياسية)

انتبهوا، إرهابية ترفع السكين او ترمي السكين في الهواء، هي بشكل عام امرأة وقعت ضحية أبناء عائلتها والمجتمع الفلسطيني المحيط بها.

لكي نمنع من المرأة الفلسطينية ان ـأخذ دورا في الأعمال الإرهابية، علينا ان ننشر السبب الحقيقي الذي دفعها بالخروج وتنفيذ عملية لم تكن على خلفية قومية، انما هو اسلوب إضافي لقمع المرأة في المجتمع الفلسطيني... المخربة القادمة ستفكر مرتين اذا كانت تريد ان يعلم الجميع لماذا توجهت للإرهاب...

أعيد مرة أخرى:

نشر الحقيقة لعمل الإرهاب، سيمنع العملية القادمة!

"فيسبوك" 14/1/2019 د. عنات بيركو (سياسية)

خلال محاضرة أخرى لي أمام جمهور أميركي، يشمل قوات الأمن، قررت أن لا اتحدث فقط عن الجهاد العالمي إنما لأتحدث عن «مهنة اللجوء الفلسطينية» التي تمر بالوراثة ولا تنتهي.

تفاجأ الجمهور الأمريكي من معرفة ان للفلسطينيين جين خاص يمر بالوراثة وهو جين اللجوء. لا يسمح هذا الجين بحل الصراع القائم تحت ادعاء «حق العودة» والهدف بتدفق «الفلسطينيين» إلى دولة إسرائيل وقتلها ديموغرافيًا.

حين انتقلت للحديث عن الإرهاب الفلسطيني، أخبرتهم ما تتلقى المخربات المنتحرات في الجنة، مقابل الوعود للرجال في الجنة.

رمز: حتى هناك لا يوجد مساواة بين الجنسين.

رصد "التلفاز"

المصدر: القناة 13 التاريخ: 13.1.2020

يلقي هذا التقرير الضوء على اعتداء أفراد من شُرطة حرس الحدود على شاب من سكان مخيم اللاجئين شعفاط في القدس، وكل ذنبه أنه خرج من البيت لشراء الطعام لوالدته من أحد المطاعم المجاورة دون أن تكون بحوزته بطاقته الشخصيّة، مما دفع أحد الأفراد بالاعتداء عليه وضربه، وانقضاض باقي الجنود عليه، ومن ثم دفع والدته بعنف حين حاولت أن تنقذه من بين أيديهم.

المصدر: قناة 13

التاريخ: 9.12.2019

قائمة التصفية، الموسم الثاني، الحلقة الثالثة: تصفية أبو جهاد

القسم الخامس والأخير من الفيلم: (30:45- 48:00)

المقدمة:

في الجزء الأخير من فيلم تصفية أبو جهاد، يتم التطرق إلى التفاصيل الأخيرة التي سبقت اغتياله، الدقة في رسم الخطة، وتنفيذها، والخروج منها دون أي خسائر تمس بكل من حمل الأسطول الحربي على متنه.

بالإضافة إلى قوّة إسرائيل وتمكنها من اختراق بيته ومسحه لتسهيل ذلك على جنودها بدخوله وكأنه مكان مأهول بالنسبة لهم، واختراق المؤسسات التونسية وتضليلها بعد وقوع جريمة الاغتيال التي وقعت أمام عيني زوجته وأطفاله دون أي رحمة.