عقب قرار المدعية الدولية

صحيفة عبرية تكشف عن سبب اتصال نتنياهو بزعماء العالم

نتنياهو
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

 كشفت صحيفة عبرية، صباح يوم الثلاثاء، عن سبب اتصال أجراه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزعماء العالم.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية: "إنّ ذلك يأتي من أجل التدخل لمنع أي إجراءات وملاحقات قضائية لسياسيين ولعسكريين إسرائيليين، في أعقاب قرار المدعية الدولية فتح تحقيق في حرب إسرائيلية ضد الفلسطينيين".

ولفتت الصحيفة إلى نية نتنياهو استغلال فرصة وصول حوالي 40 من قادة العالم إلى "المنتدى العالمي للمحرقة"، الذي سيعقد في مؤسسة "ياد فاشيم" بالقدس المحتلة يوم الخميس المقبل، لحثّهم وتجنيدهم في صراع "إسرائيل" حول العالم ضد قرار المدعية في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فاتو بنسودا.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر مطلعة على تفاصيل اللقاءات التي سيُجريها نتنياهو مع زعماء العالم خلال زيارتهم البلاد، قولهم: "إنّه على الرغم من أنّ نتنياهو أعلن بأنّه سيبحث القضية الإيرانية في المقام الأول خلال الاجتماعات، إلا أنّه سيبحث مع الزعماء أيضًا قرار المدعية الدولية في لاهاي، فاتو بنسودا".

وبحسب للصحيفة فإنّ نتنياهو سيحاول إقناع الزعماء التدخل ضد قرار المدعية الدولية لبدء تحقيق ضد "إسرائيل" وحماس، فيما يتعلق بجرائم الحرب في الضفة الغربية وغزة والقدس.

كما سيطلب نتنياهو من زعماء العالم خلال الاجتماعات بهم، بما في ذلك نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إصدار بيان لدعم مزاعم "إسرائيل" بأنّ المحكمة ليس لديها سلطة للتدخل في القضية الفلسطينية.

وأطلقت "إسرائيل" في الأشهر الأخيرة، حملة خاصة هدفت لزيادة الدعم لموقفها من المحكمة الدولية، حيث أرسل نتنياهو رسائل واستفسارات إلى العديد من القادة، لكن حتى الآن لم يستجب إلا عدد قليل منهم بشكل إيجابي أو متعاطف مع طلبه، بحسب "هآرتس".