مصر و"أونروا" تبحثان سبل دعم لاجئي فلسطين بدول الجوار

بيير كرينبول
حجم الخط

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بيير كرينبول، دور "أونروا" في دعم اللاجئين الفلسطينيين في عدد من دول الجوار، وكيفية حشد الدعم الدولي للوكالة لتمكينها من أداء مهامها.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان صحفي الأحد، إن اللقاء الذي عقد في مقر الخارجية، تناول تقييم تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة إقليميا ودولياً لإعادة إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف أن المفوض العام لـ"أونروا" قدم الشكر لحكومة جمهورية مصر العربية للدعم الكبير الذي قدمته للوكالة خلال أزمتها المالية غير المسبوقة والتي مرت بها هذا الصيف، والتي شكلت تهديداً حقيقياً لقدرة الوكالة على بدء العام الدراسي الجديد للاجئين الفلسطينيين.

وأوضح أن الوزير شكري أكد على الأهمية القصوى لـ"أونروا" في توفير الخدمات الصحية والتعليمية ومستلزمات الحياة الرئيسية لللاجئين الفلسطينيين، مشيراً إلى الاتصالات التي قام بها مع نظرائه في الدول المانحة لتشجيعهم على المساهمة في حل الأزمة المالية 'للأونروا'.

من جانبه، استمع المفوض العام خلال اللقاء للتقييم المصري لتطورات الأزمة الليبية والأوضاع في سوريا.

أعرب عن قلقه البالغ لتداعيات الأزمة السورية على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، والذين يعانون أشد المعاناة جراء عمليات القصف والانفلات الأمني في مناطق المخيمات الفلسطينية، الأمر الذي دفعهم إلى اللجوء إلى دول أخرى.

وناول اللقاء أيضًا، الاجتماع الهام القادم الذي سيتم تنظيمه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لحشد الدعم الدولي 'للأونروا'، والحيلولة دون تكرار أزمة التمويل التي عانت منها خلال الأشهر الماضية.