طالع التفاصيل

الإعلام العبري: 4 شروط لإقامة الدولة الفلسطينية ضمن "صفقة القرن"

ثُلاثي صفقة القرن
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشف الإعلام العبري مساء يوم الخميس، عن تحديد أربعة شروط وضعتها الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب، ضمن خطتها التصفوية والتي يطلق عليها إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، لإقامة الدولة الفلسطينية.

وقال المراسل العسكري للقناة الـ12 العبرية عميت سيغل، إن الإدارة الأمريكية وضعت أربعة شروط لإقامة الدولة الفلسطينية، وهي: الاعتراف بـ"إسرائيل" دولة يهودية، نزع السلاح في غزة، نزع سلاح حركة حماس، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأضاف أن الخطة الأمريكية ستشمل فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة المحتلة، وفي حال رفض الطرف الفلسطيني للصفقة وفشل المفاوضات بين الطرفين لإقامة دولة فلسطينية، فإنه سيكون من حق "إسرائيل" ضم كل مستوطنات الضفة.

وأشار إلى تصريحات السفير الأميركي في "إسرائيل"، ديفيد فريدمان، قبل أسابيع لصحيفة المستوطنين "ماكور ريشون"، التي قال فيها إن الإدارة الأميركية تنتظر حسم انتخابات الكنيست القريبة، قبل أن تعلن موافقتها على "إزاحة" الحدود شرقًا.

وبين سيغل، أنه على ما يبدو، فإن الإدارة الأميركية قررت عدم الانتظار إلى ما بعد الانتخابات التي تجري بعد شهر تقريبًا لتعلن عن "صفقة القرن".

يشار إلى أنه في وقت سابق، كانت الإدارة الأميركية قد كشفت عن الشق الاقتصادي المالي من "صفقة القرن" في يونيو من العام الماضي، والتي شملت إقامة صندوق دولي لتجنيد 50 مليار دولار بزعم تطوير الاقتصاد الفلسطيني، بحيث تخصص 28 مليار دولار لما يسمى التطوير الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة، والمبلغ المتبقي سيخصص لتطوير مشاريع في الأردن ومصر ودول أخرى.

وأعلن البيت الأبيض مساء اليوم، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان قد وجه دعوة لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، لزيارة واشنطن لمناقشة "صفقة القرن.

وأضاف البيان، أن "ترامب سيلتقي نتنياهو وغانتس يوم الـ28 من شهر يناير الجاري".

وكان نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، أعلن في وقت سابق أن الأخير يستعد للإعلان عن خطة السلام في الشرق الأوسط التي طال انتظارها، مشيرًا إلى أن ترامب سيطلع نتنياهو وغانتس في واشنطن على الخطة، ويتوقع أن يتم الكشف عنها في مارس المقبل قبل الانتخابات الإسرائيلية.

من جهته، أكد نتنياهو على أنه "يقبل بسرور" دعوة الرئيس الأمريكي ترامب لزيارة واشنطن ومناقشة خطة السلام.

وبحسب ما أوردته القناة الـ13 العبرية، من المتوقع أن ينشر البيت الأبيض خلال 24 ساعة القادمة إعلانا بشأن "صفقة القرن".

يذكر أن "صفقة القرن"، هي خطة سلام أعدتها إدارة ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة "إسرائيل"، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وبدوره، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مرارًا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين لـ "صفقة القرن"، لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة التفاوض.