بوتين يفتتح نصبًا تذكاريًا لتكريم المحاربين القدامى وضحايا حصار لينيغراد بالقدس

بوتين
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

افتتح مساء يوم الخميس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نصبًا تذكاريًا لتكريم المحاربين القدامى وضحايا حصار لينيغراد، في حديقة ساكر بالقدس المحتلة.

جاء ذلك على هامش مشاركته في إحياء الذكرى الـ75 لتحرير معسكر "أوشفيتز"، والذي حضره كلًا من: الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وحاكم سانت بطرسبرغ ألكسندر بيجلوف، ومحاربون قدامى في الجيش الأحمر في الحرب العالمية الثانية والناجون من الحصار ومسؤولون روس وإسرائيليون.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، مساء اليوم، إن هذا النصب هو أول نصب خارج روسيا لإحياء ذكرى حصار لينينغراد، والمعروفة اليوم باسم سان بطرسبرغ وهي مسقط رأس الرئيس الروسي بوتين.

وشكر بوتين في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح دولة إسرائيل لإقامتها النصب التذكاري، وقال إن والدته كانت تحت الحصار في ذلك الوقت، كما توفي أخوه خلال الحصار في عام 1942.

وقال بوتين، إن النصب ينقل رسالة " البطولة والذاكرة والخسارة"، مضيفا بأن إسرائيل وروسيا "لا توافقان على أن العالم سوف ينسى الدروس من الحرب العالمية الثانية والمحرقة"، مضيفًا أن روسيا و"إسرائيل" تحاربان "معادة السامية وكراهية الروس".

يشار إلى أن الرئيس الروسي بوتين، وصل صباح اليوم، إلى الأراضي المحتلة في زيارة تستغرق يوما واحد للمشاركة في الذكرى الـ 75 لتحرير معسكر "أوشفيتز".