الصحة توضح حقيقة انتشار فيروس "كورونا" في غزة

الصحة بغزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وزارة الصحة في غزة اليوم الإثنين، حقيقة انتشار فيروس "كورونا" في القطاع، مؤكدة على أنه لم يتم تسجيل أي حالة مرض بالفيروس المتفشي في الصين ودول أخرى حول العالم.

وأفاد نائب مدير عام الرعاية الأولية للصحة العامة في الوزارة مجدي ضهير، بأن أعراض الفيروس مشابهة لأعراض الانفلونزا من ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتهاب في الأنف، والعطس الشديد، والسعال، وألم شديد في الحنجرة، وصعوبة في التنفس، بالإضافة إلى فشل في بعض وظائف الجسم كالكبد وتطورها إلى فشل الجهاز التنفسي، ثم الوفاة.

وأشار إلى أن الوقاية من هذا الفايروس تتطلب الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل الأيدي بشكل مستمر لمدة 20 ثانية بالماء والصابون، وعدم الاحتكاك المباشر مع الاشخاص الذين يعانون من التهاب الرئوي واستخدام المحارم الورقية خلال السعال أو العطس، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

ولفت إلى ضرورة التأكيد على جميع الأشخاص العائدين من الصين أو الأماكن التي أعلن عن ظهور المرض فيها- وتظهر عليهم عوارض الانفلونزا أو الالتهاب الرئوي- سرعة التوجه إلى أقرب مركز صحي من أجل المعاينة.

وذكر ضهير أن وزارته على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية لمواكبة، أي مستجدات أو تعليمات تصدرها بشأن مواجهة الفايروس.

وأوضح أن وزارته -بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية- بصدد إصدار خطة واضحة وبروتوكولات لتعميمها على جميع المراكز الصحية، للتعريف بالحالة المشتبه بها، وطريقة عزلها، وتعامل الطواقم الطبية معها سريريًا ومخبريًا.

وأكد على أنه يجري التنسيق بين وزارتي الصحة والداخلية لحصر الحالات القادمة من الصين عبر معبري رفح وبيت حانون ليتم متابعتهم في أماكن أقامتهم طوال فترة حضانة المرض والتي تتراوح بين 2-14 يوم.

ودعا جميع المواطنين لعدم القلق حاليًا، نظرًا لعدم تسجيل أي حاله في فلسطين حتى تاريخه.

يذكر أن الصين أعلنت عن وفاة نحو 60 شخصًا جراء فيروس كورونا الجديد.