لبحث سبل التصدي لـ"صفقة القرن"

هل ستشارك حركتا حماس والجهاد في اجتماع القيادة االفلسطينية في رام الله اليوم؟

اجتماع القيادة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قررت حركتا حماس والجهاد الإسلامي المشاركة في الاجتماع الطارئ الذي دعت إليه القيادة الفلسطينية في رام الله؛ لبحث سبل التصدي لـ"صفقة القرن"، والتي من المتوقع أن يعلن تفاصيلها الرئيس الامريكي دونالد ترامب في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم. 

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية مشاركة حركته في اجتماع القيادة الفلسطينية الذي سيعقد مساء اليوم في رام الله.

وقال الحية خلال كلمة له في مسيرة جماهيرية رافضة لصفقة القرن في غزة: "نثمن دعوة الأخ أبو مازن مساء هذا اليوم لكل الفصائل والفعاليات في الضفة الغربية، ونقول بكل وضوح: نحن وكل الفصائل مشاركون فيها".

وأضاف: "نقول إنّ اجتماع أبو مازن مهم لكنه غير كافٍ، ويلزمه اجتماعات أخرى، ورغم خلافاتنا، فدون القدس رقابنا، ودون فلسطين كل ما نملك".

من جهته، أعلن مسئول العلاقات الوطنية في حركة الجهاد الإسلامي، خالد البطش، أن الحركة ستشارك في اجتماع الفصائل المقرر عقده في رام الله مساء اليوم لبحث آليات العمل الوطني لمواجهة خطة ترامب.

وقال البطش في تصريح صحفي وصل "خبر" نسخه عنه: هذا الاجتماع ليس بديلاً عن الدعوة التي أجمعت عليها القوى لعقد لقاء وطني يحضره الأمناء العامون للفصائل بهدف وضع استراتيجية مواجهة شاملة". 

يشار إلى أنّ صفقة القرن، هي خطة تدعي واشنطن أنها لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دوليا. وتقترح الصفقة المزعومة، وفق مصادر صحفية عبرية، إقامة دولة فلسطينية على أجزاء من أراضي الضفة الغربية، مع منح القدس الشرقية لإسرائيل، وتجاهل حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين