إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في أنحاء متفرقة من الضفة

مواجهات
حجم الخط

الضفة - وكالة خبر

اندلعت مواجهات متفرقة بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في أنحاء عدة من مدن وقرى الضفة الغربية المحتلة، ما أدى إلى وقوع عددٍ من الإصابات بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والاختناق. 

في مدينة طولكرم: أصيب عصر يوم الجمعة، عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت في محيط مصانع "جيشوري" الكيماوية الإسرائيلية المقامة على أراضي غرب مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية المحتلة.

واندلعت المواجهات عقب قمع الاحتلال مسيرة دعت لها فصائل العمل الوطني في المحافظة، تنديدًا ورفضًا لـ"صفقة القرن".

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب الشبان، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وأضافت أن مواجهات أخرى اندلعت غرب بلدة قفين شمال طولكرم، قرب جدار الضم والتوسع العنصري، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز بكثافة ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وفي مدينة نابلس: أصيب شاب، اليوم الجمعة، خلال التصدي لمستوطنين هاجموا منزلا في قرية مادما، جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد رئيس مجلس قروي مادما حازم ناصر، بأن الشاب فايز زكريا قط أصيب بعيار حي في قدمه أطلقه حارس مستوطنة "يتسهار" المقامة على أراضي القرية، خلال تصدي الأهالي لنحو 30 مستوطنا هاجموا منزل المواطن خليل حمد قط بالمنطقة الجنوبية من القرية وحطموا نوافذه.

وأضاف أن المصاب نقل إلى مستشفى رفيديا في مدينة نابلس، مشيرا إلى أن جنود الاحتلال اقتحموا القرية عقب انسحاب المستوطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلقوا خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع.

كما أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات عند مفترق قرية بيتا جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت بين جنود الاحتلال وشبان عند مفترق بيتا جنوب نابلس، أطلق الجنود خلالها الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز ما أدى إلى إصابة اثنين بالمطاط، والعشرات بالاختناق.

وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عبادة عبد السلام معلى.

وفي مدينة أريحا: أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أحدهما تم اعتقاله، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، لمسيرة منددة بـ"صفقة القرن" عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين خرجوا في مسيرة عند مدخل أريحا الجنوبي، رفضا لخطة ترمب- نتنياهو، ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص المعدني، واعتقل أحدهما وهو الشاب بلال نجادة (19 عاما)، غضافة لإصابة العشرات بحالات اختناق.

ورفع المشاركون في المسيرة التي دعت إليها فصائل وفعاليات أريحا، العلم الفلسطيني، والشعارات المطالبة لإسقاط الصفقة.

كما اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال مخيم عقبة جبر من جهته الجنوبية، ولاحقت المواطنين، واندلعت مواجهات في المنطقة.

وفي مدينة رام الله: أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية بلعين غرب رام الله.

واندلعت المواجهات عقب قمع قوات الاحتلال فعالية نظمها أهالي القرية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، رفضا لما يسمى "صفقة القرن".

وقال مدير عام العمل الشعبي في الهيئة عبد الله أبو رحمة، إن الفعالية التي شهدتها قرية بلعين تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات التي تنظمها الهيئة للتنديد بما تسمى "صفقة القرن"، وللتأكيد على أن شعبنا موحّد ضد هذه المؤامرة وسيواصل مقاومته الشعبية حتى إسقاطها.

ولفت أبو رحمة إلى أن قرية بلعين وهي تحيي الذكرى الـ15 لمقاومتها الشعبية للجدار والاستيطان والاحتلال، باتت تعد نموذجا للمقاومة الشعبية ضد الاحتلال، مشيرا إلى أن الهيئة تواصل دعمها للفعاليات الشعبية الهادفة لتعزيز صمود المواطنين على أرضهم ومواجهة مخططات الاحتلال في كافة المحافظات.

وفي قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، اندلعت مواجهات بين أهالي القرية وقوات الاحتلال.

وقالت مصادر محلية إن "الاحتلال أطلق الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب الشبان"، وأغلق البوابة الحديدية المؤدية للقرية، ومنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها.

كما اندلعت مواجهات بين العشرات من الشبان وجنود الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة.

وفي مدينة الخليل: أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز، خلال مواجهات اندلعت في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت منطقة "عصيدة" المحاذية لمستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي بلدة بيت أمر شمال الخليل، وشرعت بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة الناشط الإعلامي محمد عوض برصاصة مطاطية في قدمه، والعشرات بالاختناق.

كما شهد محيط باب الزاوية وسط مدينة الخليل مواجهات مع الاحتلال، الذي أطلق الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابات عدد منهم بالاختناق.

وفي القدس: أطلقت قوات الاحتلال  قنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة، مساء اليوم، صوب منازل المواطنين في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

حيث اقتحم جنود الاحتلال اقتحموا البلدة واعتلوا عددًا من أسطح منازل المواطنين قرب مدخلها الشمالي، وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، دون وقوع إصابات.