"حماس" تدعو الرئيس لاتخاذ موقف عملي يترجم رفضه لـ"صفقة القرن"

صفقة القرن
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

وجَّهت حركة المقاومة الإسلامية حماس، دعوتها للرئيس محمود عباس، لاتخاذ مواقف عملية على الأرض تترجم رفضه النظري للخطة الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية المعروفة إعلاميًا باسم "صفقة القرن".

وقال الناطق باسم "حماس"، حازم قاسم في تصريح صحفي مساء يوم السبت، إنّ "المطلوب من رئيس السلطة محمود عباس اتخاذ مواقف عملية على الأرض والتحضير لخوض مواجهة ميدانية على المستويات المختلفة ضد صفقة القرن".

وأضاف "الرفض النظري الذي تحدث به رئيس السلطة يجب أن يترجم إلى إجراءات محددة طالما طالبت بها الفصائل الفلسطينية، وهي إلغاء الاتفاقات بين السلطة والاحتلال ووقف التنسيق الأمني بين الأجهزة الأمنية وجيش الاحتلال".

ودعا السلطة بالبدء بخطوات ترتيب البيت الفلسطيني من خلال "رفع الإجراءات عن قطاع غزة، والدعوة لاجتماع الأمناء العامون للفصائل، والتوافق على استراتيجية نضال موحدة تنخرط فيها كل مكونات شعبنا".

وانطلقت صباح يوم السبت، أعمال مجلس جامعة الدول العربية الطارئ في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب، لطرح الموقف الفلسطيني الرافض لما يسمى "صفقة القرن" جملة وتفصيلًا، وذلك بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما ألقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطاباً أمام وزراء الخارجية العرب، خلال اجتماع طارئ؛ لبحث خطة السلام الأمريكية المزعومة المسماة بـ"صفقة القرن"، حيث اتركز على بنود عديدة أهمها رفض فلسطيني قاطع لما تُسمى بـ"صفقة القرن". 

وجاء في خطاب الرئيس: "أبلغنا الإسرائيليين والأمريكان برسالتين؛ الأولى سُلمت لنتنياهو والثانية لرئيس الـ"سي آي إيه"، نصها هو: لقد ألغت إسرائيل الاتفاقات الموقعة ونقضت الشرعية الدولية التي قامت عليها هذه الاتفاقات، والتي قامت عليها دولة إسرائيل، ويجري الآن نقض هذه الخطة، ولذلك نبلغكم بأنه لن يكون هناك أية علاقة معكم ومع الولايات المتحدة، بما في ذلك العلاقات الأمنية، في ضوء تنكركم للاتفاقات الموقعة والشرعية الدولية، وعليكم أن تتحملوا المسؤولية كقوة احتلال". 

يُذكر أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن مساء الثلاثاء الماضي، خطته المزعومة للسلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن"، في ظل رفض فلسطيني لكافة بنودها