غرينبلات ينتقد جامعة الدول العربية والرئيس عباس

غرينبلات
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

عبر المبعوث الأمريكي السابق إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات اليوم الأحد، عن موقفه إزاء قرار جامعة الدول العربية حول "صفقة القرن".

وانتقد غرينبلات في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قرار الجامعة العربية بشكل عام، والرئيس الفلسطيني محمود عباس بشكل خاص.

وقال: "الرئيس عباس يتحدث إلى جامعة الدول العربية ويدين خطة تهدف إلى خلق مستقبل مشرق للفلسطينيين، ولكن لا أحد يتحدث عن واحدة من أكبر مشاكلهم، ألا وهي إرهاب حماس والجهاد الإسلامي اللتين تمولهما إيران ويتسببان بمعاناة كبيرة للفلسطينيين والإسرائيليين"، مضيفًا "انه وقت الحقيقة".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس عباس، قطع "أية علاقة بما فيها الأمنية" مع إسرائيل والولايات المتحدة مؤكدا تحرره من التزاماته بموجب اتفاقات أوسلو. 

وفي قرار اعتمد بالإجماع، إثر اجتماع طارئ عقد على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة، أعلنت الجامعة العربية "رفض صفقة القرن "الأميركية-الإسرائيلية" باعتبار أنها لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني وتخالف مرجعيات عملية السلام المستندة الى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

كما حذرت الجامعة العربية من "قيام إسرائيل، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، بتنفيذ بنود الصفقة بالقوة متجاهلة الشرعية الدولية وتحميل الولايات المتحدة وإسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه السياسة".