خلال مؤتمر شعبي

قوى سياسية ومؤسسات مدنية تعلن تشكيل لجنة وطنية لمواجهة "صفقة القرن"

صفقة القرن
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت فصائل وطنية وقوى سياسية ومؤسسات مجتمع مدني ووجهاء في قطاع غزة اليوم الأحد، عن تشكيل لجنة وطنية عليا لمواجهة "صفقة القرن".

وشارك في المؤتمر الشعبي الوطني "تسقط صفقة القرن" بمدينة غزة، ممثلون عن الفصائل والهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار ووجهاء ومخاتير ومؤسسات المجتمع المدني، حيث جرى إعلان اللجنة التي تضم في عضويتها كافة القوى السياسية والوطنية والشعبية والمجتمعية في الوطن والشتات.

وأكد المشاركون، على رفضهم لـ"صفقة القرن" وكل ما جاء فيها شكلاً ولغةً ومضمونًا، منوهين إلى أن الصفقة تجعل من الإدارة الامريكية عدوًّا مباشرًا لشعبنا وشريكا للكيان الإسرائيلي في عدوانه وجرائمه.

واستنكر المشاركون المواقف "المخزية" التي صدرت عن بعض الأطراف العربية، مطالبين هذه الأنظمة بمراجعة نفسها والانسجام مع حالة الرفض العربي والاسلامي لهذه الصفقة، موجهين التحية لمواقف الشعوب والدول العربية التي عبّرت عن رفضها للصفقة.

ودعوا، إلى تجاوز هذا الرفض بحراك قوي لإسقاطها وتثبيت حقينا في أرضنا ومقاومة اشكال التطبيع مع الاحتلال، مطالبينالأمم المتحدة والمؤسسات الدولية برفض "صفقة القرن" واعتبارها مخالفة صريحة لكل القوانين والقرارات الأممية وتعديًّا صارخًا على الحقوق الوطنية الفلسطينية.

وشددوا على وحدة شعبنا وقواه الفلسطينية في مواجهة الصفقة، داعين الرئيس محمود عباس لاجتماع وطني مقرر عاجل على مستوى الأمناء العامين للفصائل لوضع استراتيجية موحدة لمواجهة صفقة القرن.

وطالب المشاركون قيادة السلطة الفلسطينية بتطبيق قرارات المجلسين المركزي والوطني المتعلقة بإنهاء اتفاقية "أوسلو" وملحقاتها الأمنية والاقتصادية وفي مقدمتها التنسيق الأمني ووقف العمل ببروتوكول باريس الاقتصادي، وتفعيل المقاومة الشعبية لشعبنا بمختلف الوسائل والاشكال.

كما دعوا لصياغة واعتماد ميثاق شرف يحرم ويجرم من يتعاطى أو يتماهى مع صفقة القرن؛ "ليس منا من يتنازل عن شبر من أرضه ومقدساته".

وحثّوا للإسراع بتحرك اعلامي ودبلوماسي وحقوقي وشعبي عربي واستثمار كل التحركات الدولية والانشطة والفعالية المساندة لحقوقنا من أحرار العالم لإسقاط صفقة القرن تحت شعار "تسقط صفقة القرن".