تفاصيل لقاء د. أبو هولي مع مدير عمليات "الأونروا" في غزة

تفاصيل لقاء أبو هولي مع مدير عمليات "الأونروا" في غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور أحمد أبو هولي على ضرورة تحرك الأونروا لحشد التمويل المالي لميزانيتها للعام 2020 التي تقدر بـ 1.4 مليار دولار  .

وبيّن د. أبو هولي  خلال لقائه مع مدير عمليات وكالة الغوث الدولية "أونروا" في قطاع غزة ماتياس شمالي، أن زيادة موازنة العام 2020 بـ 340 مليون دولار مقارنة لموازنة 2019 ستساهم في تلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين ومعالجة العديد من القضايا العالقة الناجمة عن استمرار الازمة المالية في العامين الماضيين، لافتاً إلى أن التحدي هو في حشد التمويل اللازم لتغطية ميزانية الأونروا بما يضمن استقرار موازنة الاونروا والوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين في ظل استمرار الضغط الأمريكي الإسرائيلي على المانحين  لوقف التمويل المالي للأونروا .

وشدد على أن الأونروا مطالبة بمضاعفة جهدها في البحث عن ممولين وشركاء جدد وحث المانحين بتمويل اضافي، رافضاً ما تضمنته صفقة القرن في القسم السادس عشر من حلول لقضية اللاجئين ومصير عمل الأونروا التي تخرج  عما أقرته الشرعية الدولية .

وبحث اللقاء الذي حضره مدير عام الإعلام والعلاقات العامة رامي المدهون ومدير عام الأونروا محمد السباخي ومدير عام المخيمات في المحافظات الجنوبية د. عادل منصور ومساعد مدير عمليات الأونروا رغدة ابو شهلا اوضاع اللاجئين في مخيمات قطاع غزة وتداعيات الاجراءات التدبيرية التي انتهجتها الأونروا في العام الماضي والعمل على معالجتها علاوة على بحث ملف مركز التاهيل المجتمعي في قطاع غزة وملف التعويضات المالية للمتضررين من العدوان الإسرائيلي عام 2014 ، إلى جانب معالجة مشكلة القرية السويدية على ساحل محافظة رفح جنوب قطاع غزة وحمايتها من خطر زحف مياه البحر عليها الى جانب ذلك بحث الاجتماع التكدس الطلابي في مدارس الاونروا وآليات وقف العمل بنظام الثلاث فترات في مدراس الأونروا  في قطاع غزة .

وشدد د. أبو هولي على استمرار الأونروا في دعم مركز ومؤسسات التأهيل المجتمعي في قطاع غزة التي تقدم خدماتها الى ما يقارب 780 طفل معاق في مجال التأهيل والتعليم، من خلال دفع وراتب والأجور للعاملين في البرامج المختلفة في المراكز  ودعم برامجها تغطية مصاريفها الجارية مشدداً في الوقت ذاته بضرورة صرف التعويضات المالية للمتضررين من العدوان الإسرائيلي عام 2014 وبدل الايجارات .

وطالب  مدير عمليات الاونروا إعادة النظر بقرار وقف زيارات الاسر اللاجئة التي تطلب من الأونروا زيارتها لدراسة ملفها وتحديد تصنيفها من درجات الفقر لما للقرار من مردود سلبي على هذه الأسر التي يفقدها عدم تصنيفها امتيازات ممنوحة على مستوى الاستفادة من البطالة أو الخدمات العلاجية خارج عيادات الأونروا، وحرمان ابنائها الجامعيين من الاستفادة من القروض والمنح التي تقدمها الجامعات .

وبحث المسؤلان تداعيات الإعلان الأمريكي عن صفقة القرن الأمريكية على المنطقة وأكدا على أن حل قضية اللاجئين يرتكز على تطبيق قرارات الشرعية الدولية وفي المقدمة منها القرار 194 وأن الاونروا ستواصل عملها في تقديم خدماتها وفق التفويض الممنوح لها بالقرار 302 ما دام أسباب انشائها لا تزال قائمة والحل السياسي لقضية اللاجئين معطلاُ .

وشددا على أن مرجعية الاونروا الامم المتحدة وهي من يحدد مصير عملها وليس صفقات ورؤى تصدر من دول بشكل منفرد .

ومن جهته، أكد شمالي على  أن الاونروا ستواصل خدماتها وفق التفويض الممنوح لها بالقرار 302 لافتاً إلى أن الأونروا تلقت دعماً دوليا من خلال تمديد ولاية عملها لثلاث سنوات قادمة بتصويت الدول الاعضاء بالأغلبية الساحقة على قرار تمديد ولايتها .

ووعد شمالي في متابعة  القضايا التي تم مناقشتها والعمل على معالجتها، لافتاً إلى أن الأونروا تعمل في ظروف صعبة في ظل استمرار الضغط على الدول المانحة لوقف دعمها المقدم للاونروا .

وشدد على استمرار التنسيق والتواصل مع دائرة شؤون اللاجئين لمعالجة القضايا الملحة داخل مخيمات قطاع غزة .