بالصور لقاء في غزة يبحث سبل مواجهة صفقة القرن

حشد
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكدت شخصيات وطنية وسياسية وحقوقية، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، على ضرورة الإسراع في تحقيق الوحدة الوطنية بشكل عاجل، على أساس الشراكة السياسية كخطوة أولى لمواجهة “صفقة القرن”، التي جرى إعلانها الأسبوع الماضي من قبل الرئيس الأمريكي.

جاء ذلك خلال لقاء طاولة مستديرة، عقدته الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، حول “سبل مواجهة صفقة القرن وحماية الحقوق الفلسطيني”، اليوم الاثنين الموافق 3 فبراير / شباط 2020 بمقرها في مدينة غزة.

وجدد الحضور، إدانتهم ورفضهم المطلق للخطة "الأمريكية – الإسرائيلية" المعروفة إعلامياً باسم “صفقة القرن” ووصفوها بأنها تشكل جريمة دولية تهدف لتصفية القضية الفلسطينية، وتثبيت لشريعة الغاب وسياسيات الأمر الواقع، وتعكس الانحياز الأمريكي التام للجرائم التي تقوم بها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد المجتمعون على ضرورة البدء الفوري من أجل تنفيذ قرارات المجلس الوطني بما في ذلك التحلل التدريجي من الالتزامات التي تفرضها اتفاقيات أوسلو ما تلاها من اتفاقيات، والسعي الجاد لوضع قرار تغيير الدور الوظيفي للسلطة بما يضمن إعلان عن الدولة تحت الاحتلال وتحميل الاحتلال الإسرائيلي تكلفه احتلاله للأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدوا، على ضرورة تغليب الكل الفلسطيني المصلحة الوطنية على الحزبية، وتجسيد الوحدة الوطنية على الأرض بشكل حقيقي، بما يضمن تعزيز صمود الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم، بالتزامن مع ضرورة بدء قيادة السلطة الوطنية في التحلل من كافة الالتزامات مع الاحتلال الإسرائيلي الحربي، ووقف العلاقات الفلسطينية الأمريكية، وتعزيز المقاومة السلمية.

واعتبر المجتمعون أن تفعيل حملات المقاطعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأمريكية سياسياً واقتصادياً وثقافياً وأكاديمياً، والحرص على استثمار طاقات الجاليات الفلسطينية في توسيع شبكات التضامن والدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، يساهم في التصدي بشكل فعال “لصفقة القرن”.

ورحب المجتمعون، بكافة الأصوات الرسمية والشعبية العربية والدولية التي عبرت عن رفضها للخطة الامريكية _ الإسرائيلية؛ مؤكدين على أهمية العمل وفقاً لخطة إعلامية تشكيل رأي عام يدعم رفض الإجراءات الأمريكية-الإسرائيلية، ويضعها في زاوية عدم الامتثال للقانون الدولي، وأن ما تقوم به هو انتهاك جسيم لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والعودة وإقامة الدولة المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

وأشار المشاركون، إلى أن الوقت حان من أجل الدعوة إلى لقاء يضم الكل الوطني والمجتمعي للاتفاق على خطة عمل تفصيلية وشاملة لمواجهة صفقة القرن، تمَكن الشعبَ الفلسطيني أينما تواجد من الدفاع عن وطنه الذي لا وطن سواه، وتركز على إحداث تغيير تراكمي في موازين القوى بما يمَكن شعبنا من استعادة حقوقه.

وطالبت الأطراف المُشاركة، المجتمع الدولي وبشكل خاص هيئة الأمم المتحدة، بضرورة العمل على ووقف انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني الغير قابلة للتصرف، والالتزام بواجباتها القانونية والأخلاقية تجاه ضمان احترام القانون الدولي وضع حد للإجراءات والجرائم الأمريكية – الإسرائيلية الهادفة لتسيس القانون الدولي ومبادئه المستقرة.

ودعا المجتمعون السلطة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية ببذل جهود إضافية من أجل ضمان تبني الأسرة الدولية لمواقف واضحة تجاه “صفقة القرن”، الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، مؤكدين في ذات الوقت على أهمية تكثيف الجهود الدبلوماسية الفلسطينية بما في ذلك التوجه للمحافل الدولية كافة لفضح الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال والمستوطنون بما يساهم في لجم الاحتلال وعدوانه المتواصل ونظام “الابارتهايد” الذي يفرضه.

لقاء في غزة يبحث سبل مواجهة صفقة القرن
لقاء في غزة يبحث سبل مواجهة صفقة القرن
لقاء في غزة يبحث سبل مواجهة صفقة القرن