انتهاء مرافعات محاكمة ترامب والتصويت غدًا

ترامب
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

انتهت في مجلس الشيوخ الأمريكي مرافعات الحزب الديمقراطي والجمهوري في المحاكمة البرلمانية للرئيس دونالد ترامب، ومن المقرر أن يصوت المجلس غدًا الأربعاء على إدانة الرئيس أو تبرئته.

وجرت أمس الإثنين المرافعات الختامية لكل من فريقي الادعاء والدفاع في القضية التي تتضمن اتهام ترامب بإساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، على خلفية اتهامه بحجب مساعدات عسكرية بقيمة أربعمئة مليون دولار عن أوكرانيا، كوسيلة للضغط عليها لتفتح تحقيقا يستهدف تشويه سمعة المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة جو بايدن.

وأدار رئيس المحكمة العليا الأميركية القاضي جون روبرتس الجلسة -التي استمرت نحو أربع ساعات- وأعقبتها جلسة عادية لمجلس الشيوخ أدلى فيها أعضاء المجلس بآرائهم في إدانة ترامب أو تبرئته.

ويتطلب عزل الرئيس أغلبية الثلثين (67 عوضًا من مجموع مئة عضو بالكونغرس)، وهو ما يبدو شبه مستحيل بالنظر إلى سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ.

ومن المقرر أن يجري مجلس الشيوخ في التاسعة من مساء غد الأربعاء بتوقيت غرينيتش تصويتا نهائيا على تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس اللتين وجههما مجلس النواب لترامب، قبل أن يحيلهما لمجلس الشيوخ ليكونا أساسًا للمحاكمة البرلمانية للرئيس.