دعمًا للاستيطان

صحيفة عبرية تكشف تفاصيل خطة إسرائيلية لتطوير كهرباء الضفة الغربية

مستوطنة
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

قرر الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، وضع خطة رئيسية لبناء شبكة كهرباء، لإمداد الطاقة على المدى الطويل في الضفة الغربية، وتدعيم المشروع الاستيطاني.

وأوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية: "تمت صياغة الخطة منذ عام تقريبًا، وذلك بعد عدة سنوات من فشل الإمدادات للطاقة وخلل بتزويد التيار الكهربائي للمستوطنات، حيث كانت شركة الكهرباء تقوم بمد ونشر شبكة الكهرباء والبنية التحتية للشركة في الضفة الغربية دون أي تخطيط".

وقالت :"سيؤدي تنفيذ الخطة إلى تحسين التيار الكهربائي في الضفة الغربية للفلسطينيين والمستوطنين، وبشكل منتظم بحيث تقوم الخطة على أساس أن إسرائيل ستبقى صاحبة السيادة، وصاحبة المسؤولية عما يحدث في الضفة الغربية حتى العام 2040".

وأضافت الحصيفة: "بحلول عام 2025، سيتم بناء محطتين فرعيتين للمستوطنين، ومحطتين للفلسطينيين بعد ذلك، وبحلول عام 2040 سيتم إنشاء أربع محطات فرعية للمستوطنين وعدد مماثل للفلسطينيين في الوقت نفسه، وسيتم وضع أكثر من 300 من خطوط النقل ذات الجهد العالي على مدار الثلاثين عامًا القادمة".

وبحسب الصحيفة، جرى وضع الخطة، في أعقاب الاحتياجات التي أشارت إليها مجالس المستوطنات في الضفة الغربية، حيث سيطلعهم الوزير خلال الأيام المقبلة على الخطوط العريضة لخطة الطاقة التي تقدر تكلفتها بـ3 إلى 4 مليارات شيكل.