إيران تطلب تدخل الصين للمساعدة في حل توترات الشرق الأوسط

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الصيني وانغ يي
حجم الخط

 اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، رغبة بلاده في تدخل الصين للمساعدة في حل التوترات والاضطرابات في الشرق الاوسط، كما رحب بدخول المزيد من الشركات الصينية الى السوق الايرانية بمجرد رفع العقوبات عن طهران.

وقال ظريف، خلال اجتماع مع نظيره الصيني وانغ يي في بكين، "اتفقت مع الوزير وانغ يي على ان لنا وجهات نظر متماثلة بشأن القضايا الاقليمية التي يجب حلها بطريقة سياسية و نود التعاون مع الصين في قضايا باليمن وسوريا والشرق الأوسط من اجل التوصل لحل سياسي".

واضاف، ان "اقتصادي البلدين متكاملان وان البلدين يواجهان تحديات وفرصا متماثلة، وان هناك الكثير من المنافع المتبادلة بين الصين وايران في الكثير من المجالات".

ومن جهته قال وانغ، "اتفقنا على ان التوترات في منطقتي غرب اسيا وشمال افريقيا لا يمكن ان تستمر يجب حلها سياسيا وعلينا ان نعمل من اجل التوصل الى حل يعالج مخاوف الاطراف المتنازعة".

يذكر ان الصين وايران ترتبطان بعلاقات دبلوماسية واقتصادية وتجارية وثيقة، كما ان بينهما تعاونا كبيرا في قطاع الطاقة، ولعبت بكين دورا فعالا في الضغط على الولايات المتحدة وايران من اجل التوصل الى اتفاق بشان البرنامج النووي لطهران.