إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في الضفة الغربية

مواجهات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصيب عدد من المواطنين اليوم الجمعة، جراء مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في أماكن متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

في مدينة رام الله: أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة بلعين المركزية، التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من وسط القرية باتجاه جدار الضم والتوسع العنصري في منطقة أبو ليمون.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية وصور الأسير الناشط جوناثن بولاك، وجابوا شوارع القرية مرددين الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال، وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وعند وصول المتظاهرين جدار الفصل العنصري بالقرب من منطقة أبو ليمون، أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت، تجاه المشاركين في المسيرة من فوق التلال المحاذية للجدار، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وشارك في المسيرة التي دعت اليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، وفد أمريكي، إضافة إلى نشطاء سلام إسرائيليين، ومتضامنين أجانب، وأهالي قرية بلعين، دعما للقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس في مواجهة صفقة القرن.

وانطلقت المسيرة، باتجاه جدار الضم والتوسع المقام على أراضي المواطنين في قرية نعلين غرب رام الله، حمل المشاركون فيها العلم الفلسطيني، ورفعوا الشعارات الرافضة للصفقة الأمريكية - الإسرائيلية، ورددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بها وبجرائم الاحتلال.

وفي مدينة قلقيلية: أصيب عدد من المواطنين، بينهم أطفال، بحالات اختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي جاءت في إطار الفعاليات التي تنظمها حركة "فتح" تنديدا بـ"صفقة القرن".

وأفاد الناطق الإعلامي لإقليم حركة "فتح" بقلقيلية، منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي،  بأن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا من قبل طواقم الهلال الأحمر.

وأشار إلى أن جنود الاحتلال استهدفوا الصحفيين المتواجدين بقنابل الغاز والأعيرة "الإسفنجية"، بهدف منعهم من تغطية القمع الذي مورس بحق أهالي القرية.

وانطلقت المسيرة بمشاركة المئات من أبناء القرية الذين رددوا الشعارات الوطنية المنددة بما يسمى "صفقة القرن"، وأكدوا وقوفهم خلف القيادة في معركتها السياسية لإفشال هذه المؤامرة التي تستهدف مشروعنا الوطني.

وفي مدينة البيرة: أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين الذين خرجوا تنديدا بـ "صفقة القرن"، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق جرى علاجهم ميدانيا.

وفي مدينة الخليل: أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقال الناشط الإعلامي محمد عوض، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة عصيدة في بيت أمر، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لاندلاع مواجهات اصيب خلالها العشرات بالاختناق.

وأضاف أن قوات الاحتلال استهدفت منازل المواطنين ومركباتهم بالمياه العادمة، واعتلت أسطح عدد من المنازل، كما نصبت حاجزا عسكريا على مدخل البلدة، احتجزت عليه مواطنين اثنين لعدة ساعات.