"حماس" ترد على تصريحات وزير الخارجية السعودي حول "صفقة القرن"

حماس والجبير
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عقبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، مساء يوم السبت، على تصريحات وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، حول خطة السلام الأمريكية المزعومة المعروفة باسم "صفقة القرن".

ولفت المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، إلى أن حديث الجبير عن وجود جوانب إيجابية في خطة ترامب "مخالف للإجماع العربي الرافض للصفقة الذي عبر عنه وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأخير".

وأضاف: "مثل هذه التصريحات تساعد الاحتلال والإدارة الأمريكية على الترويج للصفقة التصفوية، واستمرار إنكار حقوق شعبنا العادلة".

يشار إلى أن الجبير، أصدر تصريحًا في وقت سابق أن هناك عناصر إيجابية في "صفقة القرن"، بحيث يمكن أن تكون أساساً للتفاوض، علماً أن الفلسطينيين أعلنوا رفضهم لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام.

وقال في تصريحات له على هامش زيارته إلى رومانيا: "يجب على الفلسطينيين أن يقرروا بأنفسهم، ويجب أن ندعمهم، وأعتقد أن الأمور ستتوضح بعد الانتخابات الأميركية، لكننا ندفع بعملية السلام إلى الأمام".

وكانت وزارة الخارجية السعودية خرجت ببيان مبهم عقب إعلام ترامب عن خطته، قائلة إن "المملكة تقدر الجهود التي تقوم بها إدارة الرئيس ترامب لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وتابع: "بالنسبة لإسرائيل، فإن لدينا مبادرة السلام العربية، والفلسطينيون يعتقدون أن خطة ترامب غير مناسبة لهم، ونحن لا نستطيع التفاوض بدلاً عنهم، وعلينا دعمهم".

وأضاف: "نشجع  بدء مفاوضات مباشرة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تحت رعاية الولايات المتحدة، ومعالجة أي خلافات بخصوص الخطة عبر المفاوضات".