بعد عودة البرنامج الوطني المشترك

تفاصيل اتفاق تمّ بين وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله وقطاع غزة

التنمية الاجتماعية غزة
حجم الخط

وكالة خبر

أعلن الوكيل المساعد في وزارة التنمية الاجتماعية لشؤون قطاع غزة "المحافظات الجنوبية"، تفاصيل الاتفاق، الذي تم مع وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في القطاع غازي حمد.

وأوضح الحافي في تصريح صحفي: "تم إقرار اتفاق تجريبي كمرحلة أولى، ما بين اللجنة المكلفة من الوزير أحمد مجدلاني، حيث دار ما بين الوزارة والقائمين على الوزارة بغزة متمثل بالدكتور غازي حمد".  

وقال: "تم إتمام المرحلة الأولى بالاتفاق التجريبي لعودة العديد من الموظفين على مقر الوزارة؛ لإدارة بعض البرامج، وحسب تعليمات الوزير شكل فريق من الوزارة للبناء على هذا الاتفاق؛ لخدمة مصلحة أهالي القطاع"، مضيفًا: "استعرضنا بعض البرامج والاستراتيجيات بوزارة التنمية الاجتماعية، وتحويل الوزارة برامجها من الإغاثة للتنمية، على إثر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 6/1/2020".

وأردف: "سيتم العمل عليه في غضون الأشهر المقبلة في تعديل المعادلة السابقة، واعتماد معادلة الفقر متعدد الأبعاد"، مكملاً حديثه بالقول: "الأمر يتطلب ترتيب المحافظات الجنوبية بنفس الخطوات المعمول بها بالمحافظات الشمالية، وفي 25/2/2020 سيحضر مختص للقاء الكادر الوظيفي بقطاع غزة في هذا الإطار".  

وجاء في حديث الحافي: "تم فتح برنامج الفقر بالأمس كمرحلة أولى مشاهدة، وسيتم فتح صلاحيات محدودة للموظفين في قطاع غزة، وسيتم مراجعة الدفعة الأخيرة، التي تم فصلها كما جرى إعادة عدد منهم، وبعض الملفات يجري نقاشها وبحثنا المرتجعات البنكية".  

واستحضر الاجتماع، الذي عقدته وزارة التنمية الاجتماعية مع وزارة المالية، والذي تم التوافق خلاله على عدم حجب أي اسم من الشؤون الاجتماعية إلا بالعودة لجهات الاختصاص، الأمر الذي لم يكن يتم في السابق، وفق تعبيره  

وأوضح: "تم انتظام صرف الدفعات في آخر عام 2019 ونأمل أن نتمكن من الالتزام ودفع مخصصات الدفعة القادمة الشهر المقبل، ونبذل جهداً في هذا الإطار، وناقشنا إمكانية صرف المخصصات بشكل شهري إلا أن ذلك يتطلب إجراءات فنية، وموافقة الاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، وهذا أيضا يحتاج لضمان التزام وزارة المالية بصرف المخصصات بشكل شهري، وهذا مرتبط بالموازنة العامة للسلطة الفلسطينية".

من جهته، شدد حمد على أنه "تم التوصل لاتفاق وتفاهمات مع رام الله حول ملف الشؤون الاجتماعية والذي سيكون له أثر جيد على تحسين الوضع الاقتصادي بغزة".  

وذكر: "بعودة موظفي مديريات التنمية الاجتماعية بغزة ومباشرة أعمالهم منذ أسبوعين والأمور تسير بشكل سلسل وصحيح"، منوهًا إلى أنهم وضعوا خطة لتطوير المسح الاجتماعي للحالات الفقيرة بغزة.

وشدد على أنهم بدأوا العمل بصورة مشتركة مع رام الله بعد عودة البرنامج الوطني المشترك بين غزة والضفة.

ولفت حمد إلى أنه بإمكان كل اسرة في قطاع غزة حُجبت مخصصاتهم الاجتماعية مراجعة مديريات الوزارة لاستقبال تظلماتهم وسنعمل على إعادة مخصص كل اسرة يثبت أنها تستحق المساعدة.