بينت يقرر منع البناء الفلسطيني في مناطق بالضفة المحتلة

بينت
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

قرر وزير الحرب الإسرائيلي نفتالي بينت، اليوم السبت، منع البناء الفلسطيني في المناطق المتاخمة أو المطلة على المستوطنات في الضفة الغربية والمصنفة B حسب اتفاقية "أوسلو".

وجاء قرار بينت الجديد، بعد محاربته للبناء الفلسطيني في المناطق المصنفة C، وويأتي في خضم حرب يشنها بينيت على البناء في المناطق المصنفة C والتي تشكل ما مساحته 60% من أراضي الضفة الغربية.

وأوضحت القناة الـ 7 العبرية، أن بينت أوعز لـ "المستشار القضائي" لوزارته بإصدار الأمر بمنع عمليات البناء الفلسطينية في المناطق القريبة من مستوطنات "شيلو" و"عيلي" جنوب مدينة نابلس والواقعة ضمن مناطقB والخاضعة إداريًا ومدنيًا للسلطة الفلسطينية.

وبرر بينت القرار بأن البناء الفلسطيني "يهدد الأمن" في تلك المستوطنات، فيما يأتي القرار استجابة لمطالب المستوطنين بمنع البناء المطل أو القريب منها على تلال وجبال الضفة الغربية.

وبدورهم، طالب المستوطنون بإلغاء التصنيفات التي نصت عليها اتفاقية أوسلو A.B.C ومنع أي بناء فلسطيني قريب من المستوطنات ومصالحها الحيوية كالطرق وغيرها.

ورحبوا بالقرار قائلين إنه "يعتبر سابقة، حيث اقتصر منع البناء سابقًا على المناطق المصنفة C والخاضعة إداريًا وعسكريًا للاحتلال.