حول ملف الأسرى

صحيفة عبرية تكشف عن تقدم في الاتصالات غير المباشرة بين "إسرائيل" وحماس

الجنود الاسرى في غزة
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

كشفت صحيفة عبرية، النقاب عن تقدمٍ في الاتصالات غير المباشرة بين "إسرائيل" وحماس في غزة، من أجل التوصل لترتيباتٍ واسعة بواسطة كبار المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية العامة.

وأفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" في عددها الصادر اليوم الأحد، نقلًا عن مصادر فلسطينية قولها، إن "الوفد الأمني المصري الذي زار غزة  مؤخرا، التقى بمسؤولين أمنيين رفيعين المستوى في إسرائيل وغزة، وذلك لإزالة العقبات التي ظهرت مؤخراً". 

وأشارت إلى أن التسهيلات الأخيرة بما فيها زيادة عدد تصاريح التجار جميعها خطوات مرتبطة بشكل مباشر بالتقدم المحرز في الاتصالات بين الجانبين.

وبينت المصادر، أن هذه التسهيلات وزيادة عدد تصاريح التجار هي جزء من الصيغة التي تقدمها "إسرائيل" لحماس عبر الوسطاء، وأن الحركة قبلت بها وعملت في المقابل على وقف البالونات ومنع أي عمليات استفزازية على الحدود.

ولفتت إلى أن هناك أيضا مفاوضات جارية بشأن قضية الأسرى الإسرائيليين لدى حماس،  مشيرةً إلى أن هناك اتصالات سرية بهذا الصدد.

ووفقاً للمصادر، فإن حماس ستقدم مطالبها بشأن قضية إجراء صفقة تبادل، تتمثل بالإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين من بينهم نساء وأطفال، مقابل الجنود الإسرائيليين بغزة.

ورجحت المصادر، أن لا يتم التوصل إلى هذه الصفقة قبل الانتخابات الإسرائيلية التي ستجري في الثاني من شهر مارس المقبل.

يذكر أن الوفد الأمني المصري يجري زيارات متكررة لقطاع غزة والضفة الغربية و"إسرائيل"، في إطار استكمال المباحثات في  ملف المصالحة الفلسطينية والتهدئة بغزة.