وفد حماس يصل موسكو غداً

ما الملفات التي بحثها حسين الشيخ مع وزير الخارجية الروسي؟

الشيخ يلتقي وزير الخارجية الروسي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

 تحدث سفير فلسطين في روسيا عبد الحفيظ نوفل اليوم السبت، عن تفاصيل اجتماع عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال السفير نوفل في حديث مع إذاعة صوت فلسطين الرسمية، إنّ "الاجتماع بين الوزير حسين الشيخ ووزير الخارجية الروسي تركز حول موضوع القضية الفلسطينية، والصفقة الأمريكية، وتداعيات الموقف الدولي، والخروج عن الشرعية الدولية"، مشيراً إلى أن الاجتماع كان ناجحاً وموفقاً

وبيّن أن الموقف الفلسطيني كان واضحاً خلال الاجتماع بأن القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، لن يقبلا الصفقة الأمريكية، ولن يتعاطى معها، معرباً عن أمله بأن يكون هناك موقف روسي ورؤية روسية في هذا الموضوع، وخاصة مع الحديث الذي يدور عن اجتماع للرباعية الدولية.

وأضاف: "تم التأكيد على هذا الموضوع، وأهمية اجتماع الرباعية، ولا مانع لدى الجانب الفلسطيني من اجتماع الرباعية لرعاية ملف المفاوضات".

وأضاف: "نحن بانتظار دور روسي محتمل في هذه العملية، خاصة وأن الموقف الروسي، اعتبر أن الخطة الأمريكية خروج عن الإجماع الدولي، والمطلوب العودة للشرعية الدولية من خلال عقد اجتماع للرباعية الدولية".

وحول ملف المصالحة الفلسطينية، قال السفير نوفل أنه تم التطرق لهذا الملف ولكن بعموميات، مضيفاً أن وفد من حماس، سياتي إلى موسكو يوم غد الأحد، ويضم قيادات من حماس، وهذه فرصة لروسيا لمراجعة الملفات والابتعاد قدر الإمكان عن الحوار الدائم وعديم الجدوى، ولكن وفق رؤية جديدة تم طرحها من قبل الوزير حسين الشيخ.

وأضاف السفير نوفل: "أكد الوزير حسين الشيخ على أهمية عقد لقاء بين فتح وحماس على أرض الوطن، وأننا نريد جهداً في هذا الموضوع، خاصة وأنه تم عقد لقاء ضم حماس والجهاد في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس ".

وختم حديثه بالقول: "تم الحديث عن أنه ما الذي يمكن فعله في موضوع المصالحة، والسبل والوسائل الكفيلة لعمل نقلة نوعية لنضمن مخرجات جيدة ومحتمله لهذه المصالحة بعيداً عن التفاصيل الصغيرة".