أصغرهم دولة عربية

شاهدوا: أصغر 10 دول مساحة في "العالم" يمكنك زيارتها في يوم واحد

شاهدوا:  أصغر 10 دول مساحة في "العالم" يمكنك زيارتها في يوم واحد .. واصغرهم  دولة عربية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

 قائمة بأصغر 10 دول مساحة، التي يمكن زيارتها ورؤية معالمها السياحية في يوم واحد فقط. 

1- جبل طارق:

هذه الصخرة المعلقة على ساحل اسبانيا الجنوبي، يبلغ عدد سكانها 30 الف نسمة، تضاريسها هي معلمها الاهم، اذ ان معظم سياحها يقضون رحلتهم في التلفريك ليصلوا الى قمة الصخرة ويتأملوا المشاهد الطبيعية الخلابة، وتتنازع اسبانيا وبريطانيا على ملكية جبل طارق المتمتع بالحكم الذاني.

 2- سان مارينوسان مارينو:

دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها 32 الف نسمة يعيشون في 24 ميلا مربعا في جبال ابيناين الايطالية، حيث يرجع اصلها الى الامبراطورية الرومانية في عام 301، ولكن لم يتم التوقيع على دستور لها حتى عام 1600، تدّعي سان مارينو انها اقدم دولة ذات سيادة في العالم.

3 - جزيرة مان:

الجزيرة الوحيدة في البحر الايرلندي، وهي تبعية بريطانية بحكم ذاتي، يبلغ عدد سكانها 84 الف نسمة، يصل زوارها عبر رحلات جوية من المملكة المتحدة او عبّارة سريعة من ليفربول، ويقضون يومهم بزيارة موقع قلعة بيل الإسكندنافي التاريخي، وتناول الاسقلوب البحري، وشراء الطوابع البريدية الخاصة.

 4- موناكو:

تبلغ  مساحتها اقل من ميل مربع واحد، في جنوب فرنسا، حصلت على استقلالها منذ القرن الـ 15، وعدد السكان 37 الف نسمة، ولكن هذا العدد يصل الى سبعة اضعافه خلال سباقات الفورمولا، سكانها يتحدثون الفرنسية والايطالية والانجليزية، بالاضافة الى لغة موناكو "موناغيسك"، وتتميز موناكو بميناء مذهل مليء باليخوت، والكازينوهات الفاخرة التي عرضت في افلام جيمس بوند.

 5- ليختنشتاين:

تقع بين سويسرا والنمسا، ويبلغ عدد سكانها 37 الف نسمة، وتحكمها عائلة مالكة تعيش في قلعة على جبل يطل على العاصمة.

 6- فوكلاند:

تقع هذه الجزر قبالة امريكا الجنوبية، وهي موطن للطيور النادرة، والحيتان والفقمات والاغنام، والعديد من انواع البطاريق التي تفوق عدد سكانها الثلاث آلاف، الذين يعيش معظمهم في العاصمة ستانلي، ومطارها يستقبل رحلات جوية من تشيلي والمملكة المتحدة فقط.

 7- مدينة الفاتيكان:

مقر البابا ونحو 800 شخص، مساحتها 110 دنم فقط (نحو 440 فدانا)، مما يجعلها اصغر دولة مستقلة معترفا بها في العالم، ياتي زوارها لرؤية كنيسة سيستين في متاحف الفاتيكان، وجولة في الحدائق، وتسلق اعلى قبة كنيسة صممها مايكل أنجلو.

 8- أندورا:

تقع في جبال البيرينيه بين اسبانيا وفرنسا، عدد سكانها 76 الف شخص، قممها المغطاة بالثلوج والمليئة بازهار الكرز والمنتجعات الرفاهية تقارن في كثير من الاحيان ببلدات جبال الالب السويسرية الصغيرة، أندورا تحافظ غالبا على تقاليدها الاسبانية، واللغة الرسمية هي الكتالونية.

 9- ماكاوشبه:

هي جزيرة صغيرة تقع بالقرب من الصين، كانت مستعمرة برتغالية، تشتهر بانها اكبر مركز للقمار في العالم. وضعت منظمة اليونيسكو  وسط المدينة التاريخي على قائمة مواقع التراث العالمي.

 10- قطر:

الجزء الاكبر من اراضيها صحراء، يتمركز زوارها في العاصمة الدوحة واسواقها، ومتحف الفن الاسلامي، ومخيمات الصحراء على حافة الخليج.