يُعاب عليه إسقاط وسائل إعلام فلسطينية

تقرير واقع الإعلام للعام 2019 يُشير إلى حذف صفحة وكالة خبر في فيسبوك

تقرير واقع الإعلام للعام 2019 يُشير إلى حذف فيسبوك صفحة وكالة خبر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أشار التقرير السنوري لواقع الإعلام الاجتماعي في فلسطين للعام 2019، والذي يُطلقه المركز الشبابي الإعلامي، إلى حذف موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صفحة وكالة خبر الفلسطينية للصحافة.

وكان موقع "فيسبوك" قد حذف في أغسطس من العام 2019 صفحة وكالة "خبر" الفلسطينية للصحافة بعد أنّ تجاوز عدد المعجبين والمتابعين بها الـ"300.000" متابع، وذلك بسبب تغطيتها لأحداث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة والضفة الغربية.

ويُعاب على التقرير أنّه أسقط وكالات الأنباء الفلسطينية التي حُذفت صفحاتها ومنصاتها عبر مواقع التواصل الاجتامعي وتجاهل ذكرها ضمن وسائل الإعلام العاملة في فلسطين، وبينها وكالة خبر التي حذف "فيسبوك" صفحاتها لمرات متتالية.

وقال المركز في تصريح وصل وكالة "خبر": "إنّ التقرير اعتمد على منهجية علمية تُراعي خصوصية منصات التواصل، والتركيز على القضايا التي أثريت خلال عام 2019، منها الجانب المرتبط بنقل الأحداث والأخبار عبر النشطاء ومنصاتهم والمسؤولية الوطنية في مواجهة أساليب الاحتلال في بث الإشاعات وممارسة الحرب النفسية".

وأوضح أنّ التقرير تناول هذا العام أقسام تهم الباحثين في مجال الإعلام الاجتماعي، ورواد هذه المنصات، من رصد انتهاكات المحتوى الفلسطيني، وحلول رقمية للانتهاكات، وآليات التعامل مع الإعلام الإسرائيلي، وضوابط النقل عنه ويعرض أبرز الحسابات الموثوقة للنقل عن الإعلام العبري، ومدونة السلوك الرقمي، والوسوم والمبادرات الفلسطينية، وأدوات للمحتوى الرقمي حتى يستفيد منها المستخدمين، وأكثر تطبيقات الهواتف التي صنعت بأيدي فلسطينية.

بدوره، قال رئيس المركز الشبابي الإعلامي  إياد القرا: "إنّ المركز يسعى من خلال التقرير لتسليط الضوء على واقع الإعلام الاجتماعي وسبل تطويره فلسطينياً وصولاً إلى توفير بيئة إعلامية ناظمة لتقديم الصورة الفلسطينية المشتركة على كافة الصعد الإعلامية".

وأضاف القرا: "نتمنى أنّ يكون التقرير مصدر إلهام ومعرفة للمتابعين والمهتمين من الأفراد والمؤسسات بالإعلام الاجتماعي، للارتقاء بمنهجية عملهم الأمر الذي يحسن من عملية استهداف الجمهور".

للاطلاع على التقرير: اضغط هنا