الجبهة الشعبية بغزة تنظم وقفة رافضة لإجراءات "الأونروا"

الجبهة الشعبية بغزة تنظم وقفة رافضة لإجراءات "الأونروا"
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

شارك عدد من المواطينن اليوم الإثنين، في وقفة احتجاجية بمدينة عزة، نظمتها لجنة اللاجئين في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، رفضًا وتنديدًا بإجراءات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وسياسة التقليصات في خدماتها.

ورفع المشاركون في الوقفة، لافتات تضمنت: "لا تنازل عن حقوق اللاجئين-نضالنا مستمر"، "صفقة القرن لن تمر، وحقوقنا ليس للمقايضة"، "تسقط صفقة القرن، "مؤامرة تصفية حقوق اللاجئين لن تمر"، "حقوقنا ليس للبيع والمساومة يا ماتياس"، و"يا ماتياس شمالي دورك التآمري على حقوق اللاجئين مفضوح".

وأكد عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية هاني الثوابتة في كلمته خلال الوقفة، على أن" إدارة وكالة الغوث بدأت بإجراءات متدرجة وتقليصات في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات والجوانب الاغاثية، تستهدف بشكل واضح حقوق اللاجئين وحق العودة".

وطالب المجتمع الدولي بالوفاء بكل التزاماته تجاه حقوق اللاجئين، وأنه من غير المقبول الاستمرار بإجراءات التقليص في خدمات "أونروا".

وأضاف أن حق العودة غير قابل للتصرف أو المساومة أو المهادنة، وعلى إدارة "أونروا" أن تدرك ذلك، وعليها أن تجند كل طاقاتها لتوفر الدعم والإمكانات، بما يجعلها قادرة على الوفاء بالتزاماتها وواجباتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين حتى عودتهم إلى ديارهم.

ونوه إلى أن السياسات والمؤامرات الأمريكية والإسرائيلية تستهدف الحقوق الفلسطينية، مثل ما يجري في "صفقة القرن" الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، وحقوق اللاجئين،، مردفًا: "هناك تماهي واضح مع السياسة الأمريكية بالمنطقة، للإجهاز على حقوق الشعب الفلسطيني وحق العودة بشكل خاص".

ولفت إلى أن إجراءات "أونروا" تتطلب تكثيف كل الجهود الرسمية والشعبية ومحليًا وعربيًا ودوليًا، لوقفها، وعدم التعامل بصمت أو بطريقة ردود الأفعال أو بالشعارات وبيانات الاستنكار، لأنها لا تجدي نفعًا"، مردفًا: "يجب التحرك بشكل واضح، وبما يخدم رفضنا القاطع لكل هذه السياسات والعدوان المستمر على حقوقنا".

وجاء في حديثه: "إننا لن نصمت ولن نصبر، وسنقود حراكًا واسعًا وعلى كل المستويات أمام مقرات أونروا، وفي كل مخيمات اللاجئين في غزة والضفة الغربية والشتات، وسنستمر في أماكن التواجد، لحماية حقوقنا الفلسطينية المشروعة".

ومضى يقول: "نحن نرفض كل مشاريع التوطين والوطن البديل، وندرك أن خطط التهميش والإفقار تأتي للتسليم بما هو قادم من مشروع سياسي لتصفية الحقوق الفلسطينية"، منوهًا إلى أن صمود الشعب الفلسطيني على مدار سبعة عقود وما يزيد، يدلل على أننا لن نتنازل عن حقوقنا وسنواجه كل من يستهدفها.

وتابع: "سنستمر في حراكنا وكفاحنا ومسيرتنا حتى نسقط صفقة القرن، وكل ما يترتب عليها من مشاريع تستهدف حقوقنا"، مطالبًا إدارة "أونروا" والمجتمع الدولي بتحمل النتائج وما يحدث من حراك، لأن المجتمع الفلسطيني سيكون حريصًا على المشاركة في هذا الحراك.

وأعلن الثوابتة عن تنظيم عدة فعاليات الأسبوع الجاري والمقبل أمام مقرات "أونروا" في محافظات قطاع غزة، ستتوج المرحلة الأولى من الفعاليات بتنظيم فعالية كبرى أمام المقر الرئيس للوكالة بغزة.