غانتس يصفه بـ"خيبة الأمل"

نتنياهو احتفالًا بفوزه: هذا النصر أكبر من نصر 1996 وفاق كل التوقعات

فوز نتنياهو
حجم الخط

وكالة خبر

احتفل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بانتصاره الكبير في انتخابات الكنيست الإسرائيلي، حيث وضعته استطلاعات الخروج للناخبين في موقف قوي لتشكيل الحكومة المقبلة ومواجهة الاتهامات بالفساد، فيما اعترف خصمه رئيس حزب "أزرق أبيض" بني غانتس بـ"خيبة الأمل".

وقال نتنياهو في خطاب لأنصاره، نقلته القنوات التلفزيونية العبرية، فجر يوم الثلاثاء "هذا النصر الليلة الذي فاق كل التوقعات أكبر من نصر عام 1996، لقد واجهنا كل القوى التي قالت عهد نتانياهو ولى وانتهى".

وكان أنصاره يهتفون أثناء خطابه ويغنون "بيبي ملك إسرائيل يبقى حياً".

وأضاف نتنياهو "انتقلنا من بيت إلى بيت ومن شارع إلى شارع وجبنا البلاد بطولها وعرضها، والتقينا مواطني دولة إسرائيل حيث كان لابد أن نقنع البعض وننقل لهم عدوى حماسنا"، متابعاً: "كان لهم ثقة فينا لانهم يعرفون اننا جلبنا أحسن ما يمكن لإسرائيل".

يشار إلى أنه في نوفمبر الماضي، أصبح نتنياهو (70 عاماً)، بينها 14 عاما في السلطة، أول رئيس وزراء في تاريخ دولة الاحتلال توجه إليه اتهامات قضائية خلال توليه منصبه.

وزعم نتنياهو "نحن حوّلنا إسرائيل إلى دولة عظيمة، قمنا بتنمية علاقات دولية لم تكن موجودة مع دول عربية وإسلامية، ومع زعماء دوليين بينهم دول عربية هم أكثر مما تتخيلون، وعندما أقول بأننا سنعقد معاهدات سلام مع دول عربية فأنا لا اتحدث لغواً، فوراء الأكمة ما وراءها. نحن فقط القادرون وليس أحد سوانا".

وعلى صعيد آخر، اعترف رئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، في وقت مبكر الثلاثاء بـ"خيبة الأمل" بعدما أظهرت الاستطلاعات حلول حزبه في المركز الثاني بعد الليكود في الانتخابات العامة الاسرائيلية.

وقال غانتس في كلمة لمناصريه في تل أبيب: "أشارككم مشاعر خيبة الأمل والألم"، مضيفا أنه "كان يأمل بأن تكون نتائج الانتخابات التشريعية مختلفة".

وأاضاف: "يجب ان نرفع رأسنا وننتظر النتائج الحقيقية، وسنبقى أقوياء متحدين لأن طريقنا هذا هو الطريق الجيد".

وتابع: "لن أخاف بتاتا، حزب كحول لفان سيبقى قويا في الصراع على هوية دولة اسرائيل، وسأستمر في القيادة وفي الشوارع، ولن نترك شخصا ليفكك المجتمع الاسرائيلي أو ليفرّق بيننا"، مشيرا الى "اننا سنعمل من أجل السلام مع الاخوة والسلام مع جيراننا".

وأظهرت استطلاعات الرأي تقدم نتانياهو على خصمه غانتس، كما أظهرت استطلاعات أجرتها ثلاث قنوات تلفزيونية أن الكتلة اليمينية وعمادها الليكود الذي ينتمي إليه نتنياهو، ستحصل على 60 مقعداً، وستكون بحاجة إلى صوت واحد إضافي لتشكيل حكومة بغالبية 61 نائباً من أصل 120 في الكنيست.