عشراوي تعلق على نتائج انتخابات الكنيست

عشراوي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

علقت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، اليوم الثلاثاء، على نتائج انتخابات الكنيست الإسرائيلي الـ 23.

وقالت عشراوي في بيانٍ لها باسم اللجنة التنفيذية: "إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية كانت تعبيرا واضحا عن تفشي ثقافة الكراهية والعنصرية والتطرف في إسرائيل، إضافة إلى كونها دولة مارقة تعمل خارج إطار القانون الدولي وتتمتع بالحصانة والإفلات من العقاب".

وأضافت: "إن الخطاب اليميني المتطرف الذي طغى على البرامج السياسية لمعظم الأحزاب الصهيونية والقائم على العنصرية والقمع والبطش والتحريض وازدراء القانون الدولي، أصبح مرجعا يستند إليه الناخب الإسرائيلي في اختيار ممثليه".

وتابعت عشراوي: "إن نتائج الانتخابات عززت من طبيعة النظام السياسي الإسرائيلي المشوّه القائم على القتل وتصعيد الاستيطان، والضم، وسرقة الأراضي، ومواصلة انتهاك حقوق شعبنا الأعزل وسرقة مقدراته وأمواله، واستكمال المشروع الصهيوني الأصولي على أرض فلسطين التاريخية، وترسيخ سياسة التحريض الممنهجة ضد فلسطينيي الداخل الذين يمثلون 20% من سكان إسرائيل". مؤكدةً على أن الشعب الفلسطيني وجميع من يحترم المبادئ والقيم الإنسانية هم ضحية هذه الثقافة الاستعلائية والحاقدة.

ولفتت إلى أن اليمين الإسرائيلي الشعبوي يواصل أجندته المتطرفة والعسكرية، مستندا إلى الدعم الأميركي الأعمى وعدم المساءلة الدولية، كما نوهت إلى أن الإدارة الأميركية الحالية لم تتوانَ عن مساندة حليفها الفاسد نتنياهو، وتمكينه من الفوز على حساب الحقوق الفلسطينية، بإعلانها عن صفقتها المشبوهة واتخاذها قرارات مجحفة وغير مسؤولة، إضافة إلى اعتماد الأحزاب اليمينية المتطرفة على التخاذل الدولي الذي اكتفى بالإدانات اللفظية الخجولة، ولم يحقق أي تدخل جاد وفاعل يساهم في تطبيق قراراته وقوانينه.

وهنأت عشراوي، في بيانها، القائمة العربية المشتركة على تقدمها الكبير، مؤكدةً على أن فلسطينيي الداخل سيواصلون الصمود في وجه هذا النظام القبيح وداعميه والوقوف في وجه المخطط الأميركي المستفز والهادف إلى تجريدهم من إنسانيتهم ونقلهم قسرياً، وفرض هندسة بشرية وديمغرافية مقيتة عليهم تتعارض مع القانون الإنساني والمبادئ القيمية والأخلاقية.

وتابعت: "إن هذه النتيجة المستحقة تعد رسالة قوية لكل من تسول له نفسه إنكار الوجود الفلسطيني، ودليلاً واضحاً على قوة هذا الصوت وارتباطه بأرضه وبموروثه وثقافته وتاريخه".

وشددت عشراوي، على أن الشعب الفلسطيني متجذر في أرضه وصامد ومصرّ على البقاء، وسيواجه التواطؤ الأميركي وجميع المخططات والصفقات المشبوهة التي تحاك ضدّه، لافتةً إلى أن هذه المرحلة الخطيرة تتطلب مواصلة العمل على تمكين الشعب الفلسطيني وإنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الوطنية لمواجهة هذا الخطر الوجودي الذي يهدد القضية الفلسطينية.

ومساء اليوم، أعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية، أنها أنهت التدقيق في جميع صناديق الاقتراع القطرية، مبينةً أنه جرى التدقيق في 10,305 صندوق اقتراع، تشكل 97% من مجمل صناديق الاقتراع القطرية، وصوت فيها 4,156,479 ناخبًا.

وأظهرت النتائج الأولية، بعد فرز 97% من الأصوات، حصول كتلة اليمين على 59 مقعدًا، فيما يرتفع عدد مقاعد القائمة المشتركة إلى 15 مقعدًا، فيما حصد (كاحول لافان وتحالف العمل - ميرتس) على 39 مقعدًا.