خلال مؤتمر صحفي

عريقات يُعلق على تصريحات مسؤولين أمريكيين في مؤتمر "إيباك"

صائب عريقات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، على أن تصريحات كل من: نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو، والسفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال ديفيد فريدمان، تؤكد معارضتهم لنظامٍ دولي يرتكز إلى قاعدة القانون الدولي، ودعمهم للضم والاضطهاد والأبرتهايد والاستيطان والاحتلال.

وقال عريقات خلال مؤتمر صحفي تعقيبًا على تصريحات المسؤولين الأمريكيين في مؤتمر "إيباك" اليوم الأربعاء، إنّهم "يحاربون القيم التي تؤكد على السلام".

يشار إلى أن بنس قال في مداخلته خلال المؤتمر: "يجب ألا يتم استبدال الرئيس الأكثر تأييدا لـ"إسرائيل" بالرئيس الأكثر مناهضة لها"، في إشارة مباشرة إلى مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية بيرني ساندرز.

وأضاف أنه "شعر بالقلق خاصة انه أيا من المرشحين الديمقراطيين لم يتحد ساندرز خلال المناظرة للديمقراطيين"، كما أشاد بسجل الرئيس دونالد ترامب بشأن "إسرائيل"، بما في ذلك نقل السفارة الأمريكية في "إسرائيل" إلى القدس المحتلة، والاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان والإعلان بأن المستوطنات في الضفة الغربية لم تعد غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وفي وقت سابق، هاجم السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون، مرشح الرئاسة الأمريكية بيرني ساندرز ووصفه بأنه "إما أحمق أو كاذب"، في مؤتمر آيياك المؤيد لـ"إسرائيل".

يذكر أن ساندرز، لم يشارك في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "آيباك" السنوي، وقال إنه منصة "للزعماء الذين يعربون عن تعصبهم ويعارضون حقوق الفلسطينيين الأساسية"، فيما وصفه نتنياهو بأنه "عنصري رجعي".