تعرفي على فوائد واستخدامات الزنجبيل

أهم فوائد الزنجبيل للبشرة والجسم

زنجبيل
حجم الخط

أهم فوائد الزنجبيل للبشرة والجسم

الزنجبيل من أكثر الأعشاب فائدة على جسم الإنسان و الكائنات الحية، فهو مصدر غني جدا بالمضادات التي تعمل على التخلص من البكتيريا و الفطريات، كما أن الزنجبيل مضاد فعال للفيروسات و الالتهابات، كذلك فإنه مخزن للعديد من الفيتامينات و المواد الصحية كفيتامين A و B و C و E.

 كما أن للزنجبيل فوائد صحية لمرضى السكر و ضغط الدم، و يعتبر واحد من علاجات المشاكل الصحية المتعلقة بالنساء، و بلا شك يعتبر الزنجبيل علاجا فعال لمشاكل المعدة و الجهاز الهضمي، إليكم المزيد من فوائد الزنجبيل:

1- علاج فعال للكحة و السعال عند نزلات البرد، شرب عصير الزنجبيل يساعد على رفع حرارة الجسم مما يؤدي إلى تخليص الجسم من البلغم المسبب للسعال.

2- علاج لالتهاب الحلق، مزج عصير الزنجبيل مع بعض العسل يعطي خليطا لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي و التهاب الحلق.

3- علاج للتخلص من البلغم، يعاني بعض الأشخاص من تكون البلغم بشكل كبير في الحلق، الزنجبيل يفيد في التخلص من هذه المشكلة عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الزنجبيل المجفف، كما يمكنك غلي الزنجبيل الأخضر ثم اضافة العسل عليه و شربه مرة واحدة.

4- الزنجبيل يساعد على التخلص من الغازات، حيث يقوم بزيادة نشاط إنزيمات الهضم و إنزيم الليبيز، و يحفز إفراز المادة الصفراء من الكبد مما يؤدي إلى تقليل الغازات و هضم البروتينات و الدهون بشكل جيد.

5- يساعد على حرق الدهون و التخسيس، الزنجبيل يقوم بتحسين اضطرابات الجهاز الهضمي التي تعمل على صهر الكولسترول الزائد، كما أنه يرفع من حرارة الجسم ما يؤدي إلى حرق مزيد من السعرات الحرارية.

6- علاج فعال لغثيان الصباح بالنسبة للحوامل، جربي مضغ الزنجبيل فهذا سيكسبك فيتامين B6 ذو الأثر الفعال في التخلص من الغثيان، لكن إذا لم تتحملي الطعم يمكنك اللجوء إلى مسحوق الزنجبيل أو صنع عصير الزنجبيل.

7- الزنجبيل يعمل على تحسين امتصاص المواد الغذائية، بسبب تركيبته الغنية بالفيتامينات و المضادات يفيد الزنجبيل في تحسين أداء الجهاز الهضمي و التخلص من آلام المعدة.

8- يقوم بتحسين الجهاز المناعي، الزنجبيل يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان و التقليل من مخاطر الإصابة بالسكتات كالسكتة الدماغية عن طريق تثبيط الترسبات الدهنية في الشرايين.

9- يحسن تدفق دورة الدم الطبيعية في الجسم، بسبب احتواء الزنجبيل على المغنيسيوم و الكروم اللذان يقومان بالحفاظ على دورة الدم و منع القشعريرة و إفرازات العرق المفرط.

10- علاج للآلام و التقلصات أثناء الدورة الشهرية، حيث يقوم الزنجبيل بتخفيف تشنجات الرحم عن طريق خفض مستويات هرمون البروستاجلاندين، كما أنه يحتوي على مسكنات للألم تعمل على الحد من آلام الطمث.

11-يقوي القلب و يحميه من الأمراض، بسبب احتواء الزنجبيل على نسبة كبيرة من البوتاسيوم و المنغنيز، و هما من المواد التي تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم و الحفاظ على الدم من التخثر.

12- الزنجبيل مفيد جدا لمرضى السكر، حيث أثبتت الدراسات أن للزنجبيل قدرة على زيادة امتصاص الجلوكوز في خلايا العضلات دون الحاجة للأنسولين، كما أنه يوثر على مرض السكر من النوع الثاني على المدى البعيد.

13- له أثر فعال في الحد من سرطان القولون، حيث وجدت دراسة أن للزنجبيل أثر إيجابي في الحد من الإصابة بسرطان القولون و المستقيم.

14- يقضي على خلايا سرطان المبيض، في دراسة أخرى وجد أن للزنجبيل القدرة على هزيمة أنواع مختلفة من السرطانات منها سرطان المبيض، بسبب فاعليته في القضاء على الخلايا السرطانية.